-A +A
إبراهيم علوي (جدة) i_waleeed22@

أضافت وزارة الداخلية جميع الجنسيات لمنصة «أبشر» في مبادرة وزارة الداخلية «عودة»، والتي أعلنت عنها نهاية شهر شعبان تنفيذًا لأمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، والتي تقتضي وبشكل استثنائي عن تمكين من يرغب من المقيمين حاملي تأشيرتي «الخروج والعودة، والنهائي» من السفر جواً لبلدانهم، وذلك من خلال تقديم طلبات العودة إلى بلدانهم إلكترونياً عبر منصة «أبشر»، وذلك بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية ذات العلاقة.

فيما انضمت تأشيرات الزيارة والسياحية إلى التأشيرات التي تمكن أصحابها الاستفادة من «مبادرة عودة»، ممن يحملون تأشيرات الخروج والعودة والخروج النهائي، وتأشيرات الزيارة بمختلف أنواعها والتأشيرة السياحية من مغادرة المملكة جوًا وفق آليات محددة.

وكانت وزارة الداخلية أعلنت المبادرة للمغادرة، والتي ستكون عبر 4 مطارات، هي: مطار الملك خالد الدولي بالرياض، ومطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة، ومطار الملك فهد الدولي بالدمام.

وتأتي آلية تنقل المستفيدين من «مبادرة عودة» من منازلهم إلى المطارات الـ 4 خلال أوقات منع التجول، بأن يتم ذلك عبر رسالة نصية تصل المستفيد على جواله تتضمن (موعد الرحلة، رقم التذكرة) عبر نظام «أبشر»، وتعد تصريحًا للتنقل تُمكّن المقيم المستفيد من الذهاب للمطار قبل موعد الرحلة، ويمكن طباعة كافة البيانات من المنصة.

وشهد مطار الملك عبدالعزيز بجدة تسيير أولى رحلات المغادرة، والتي توجهت إلى الفلبين وعلى متنها 296 راكبا، فيما أقلعت من مطار الملك خالد رحلة أخرى إلى العاصمة الإندونيسية جاكرتا.

وتنص آلية المغادرة عند الموافقة على الطلب بإخطار المستفيد عبر رسالة نصية تتضمن (موعد الرحلة، رقم التذكرة)، ثم يقوم المستفيد بشراء التذكرة والتوجه إلى المطار في الموعد المحدد.

ويشترط للاستفادة من مبادرة عودة أن يكون لدى صاحب الطلب بصمة في النظام، ووجود تأشيرة لصاحب الطلب سارية المفعول، ووجود جواز سفر ساري المفعول لصاحب الطلب، عدم وجود ملاحظة أمنية على صاحب الطلب، وأن تكون جهة الوصول ضمن الدول المشمولة في المبادرة، وأشارت الجوازات إلى أن الخدمة متاحة عبر موقع الويب لمنصة «أبشر» وغير متاحة عبر التطبيق، كما لا يشترط وجود حساب في منصة «أبشر» للاستفادة من المبادرة.