المزروع خلال اللقاء. (عكاظ)
المزروع خلال اللقاء. (عكاظ)
-A +A
متعب العواد (حائل) Motabalawwd@
أعلن المتحدث باسم برنامج جودة الحياة مزروع المزروع التخطيط لإقامة مؤتمر سنوي لجودة الحياة لبناء مؤشر إستراتيجي معتمد من الأمم المتحدة، مبينا التعاقد مع معاهد للمدربين الرياضيين وتشغيل 133 أكاديمية بالمملكة.

وأكد خلال اللقاء المفتوح، الذي أقامته مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالرياض، أن برنامج جودة الحياة هي الجهة التي تمول وتدعم هذا البرنامج أو ذاك، والبرنامج يحدد ويقيم من يعمل ومن لا يعمل، ويطلب الميزانيات لتنفيذ الأعمال من وزارة المالية، وهناك مكاتب لتحقيق رؤية المملكة 2030 تتابع عمل الوزارات في تنفيذ البرامج والمبادرات، وأن الترفيه لا يخص فئة دون أخرى، وأنه موجه للجميع في جميع المناطق.


ولفت إلى وجود 119 مبادرة ثقافية ورياضية وترفيهية وسياحية في مؤشر جودة الحياة، والفعاليات الترفيهية وصلت إلى 377 فعالية نوعية، وقال: «لكن هناك أشياء لا تتبعنا مثل جودة الطرق أو الشوارع أو الخدمات الصحية»، وقطاع الترويح والترفيه مفتوح للجميع على مستوى المملكة من المواطنين والمقيمين.

وعن إستراتيجية دعم جودة الحياة قال المزروع: «نخطط لمرحلة تقع خلال الفترة ما بين 2021-2025»، وهناك 3 مراحل للبرامج التي تتضمن 87 مبادرة يشرف عليها البرنامج، وأصبحت هناك «حوْكمة» ودراسة للموضوعات بشكل منهجي عبر لجنة إستراتيجية وجهات الدعم من مجلس الشؤون الاقتصادية الذي يترأسه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز.

وأشار إلى أنه يتم العمل على تعزيز الرياضة السعودية وتفعيل المباريات العالمية كما حدث في استضافة السوبر الإسباني في جدة.

ولفت إلى ارتفاع مؤشر صرف الأسر على الترفيه بزيادة 2.5%، أما العلامات التجارية المشاركة تجاوزت 60% مما هو موجود بالسوق السعودية، وبلغ عدد المطاعم الموجودة أكثر 43000 مطعم، مشيرا إلى أن هناك 1500 نادٍ في الأحياء والمدن والمحافظات ستشارك في الترفيه والثقافة وجودة الحياة، وهناك تركيز على تطوير البيئة الحضارية في الرياض، وهناك مؤشرات على الجهات المشاركة والالتزام بمواصفات محددة.

وأوضح المزروع «أن هناك بعثات ثقافية على مستوى المملكة»، والآن الحراك مطلوب في موضوع الثقافة وأرسلنا بعثة لفن الطهي إلى أفضل معاهد العالم، وهناك أفلام سينمائية فازت بجوائز، وهناك برنامج يدعم الأفلام القصيرة.

وحول صلاحيات برنامج جودة الحياة وعلاقته ببرنامج التحول الوطني، أوضح المزروع أن كثيرا من الأنشطة التي تقوم بها بعض الوزارات والهيئات والمؤسسات تتبع برنامج «جودة الحياة»، وهناك 13 برنامجا يتم تنفيذها وفقا لرؤية 2030، ونريد أن يتوهج شعار «جودة الحياة» إعلاميا، ونحن مرتاحون لأن المواطن والمقيم يعيشان هذا الحراك عبر الفعاليات والأنشطة الترويحية المتنوعة. وقال المزروع: «كثير من برامج التحول الوطني تتبعنا لأنها تؤدي إلى جودة الحياة سواء التي تأتي من الوزارات أو من القطاع الخاص، ولدينا الصلاحية لتقييم البرامج والمبادرات ونفتح المجال لأي أحد لديه فكرة ما لنناقشها ونحيلها إلى الجهة المسؤولة».