-A +A
​​​​​​​«عكاظ» (مانشستر)
يُناقش مجموعة من المبتعثين في بريطانيا مستقبل الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني، ومرحلة التغيير التي تشهدها المملكة وفق توجهات القيادة ورؤيتها للسنوات القادمة، وذلك ضمن جلسات وفعاليات منتدى «الابتعاث رحلة التغيير» في نسخته الرابعة، برعاية الملحقية الثقافية في لندن.

ويُقام المنتدى الرابع بدعم ومشاركة عدد من المجموعات الطلابية التطوعية من مختلف دول الابتعاث، ويحمل عنوان «ثورة الذكاءالاصطناعي والرقمنة الإبداعية»، ويستضيفه النادي السعودي في مدينة مانشستر بالتعاون مع الجمعية السعودية في جامعة متروبوليتان، يوم السبت الموافق ١٦ من شهر مارس الجاري.


من جانبه، ذكر رئيس مجلس إدارة مشروع «الابتعاث رحلة التغيير» شادي باداود، أن دول العالم تتسابق اليوم لرسم ملامح المستقبل من خلال أدوات الذكاءالاصطناعي؛ فهو الموجة العالمية القادمة، ولابد أن نكون مستعدين لها، خصوصاً في ظل خطط وبرامج رؤية المملكة الطموحة.

وأضاف: «إن المبتعثين يعيشون عن قرب قصص نجاحات الدول المتقدمة سواءً في الذكاء الاصطناعي أو الأمن السيبراني، وبإمكانهم محاكاة تلك التجارب وتكييفها لتتوافق مع سياسات المملكة وبرامجها المستقبلية».

وتابع: «إننا نسعى ليكون المنتدى السنوي منبراً لهذه الرؤى التي يتم مناقشتها بأسلوب منهجي يولد الأفكار الخلاقة في مجالات عدة تخدم التنمية الوطنية».

واستطرد: «إن هذا المنتدى السنوي هو أحد برامج مشروع الابتعاث رحلة التغيير؛ ويسعى لتعزيز ثقافة التغيير والانفتاح على الآخر، والاستفادة من دروس التغيير وتحويلها إلى ثقافة ممنهجة، لمواكبة التحول الوطني الذي تشهده المملكة».

وأوضح الرئيس التنفيذي للدورة الرابعة لمشروع «الابتعاث رحلة التغيير» عادل الغامدي، أن الذكاء الاصطناعي في السعودية يلعب دوراً رئيساً في تحقيق طموحات التحول المنصوص عليها في رؤية ٢٠٣٠، وهو ما دفعنا في المنتدى لجعل هذا الموضوع عنواناً وهويةً للمنتدى السنوي الرابع للمبتعثين في بريطانيا.

وأشار إلى أنه تم تخصيص جلستين رئيسيتين في المنتدى، الأولى بعنوان «الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي ٢٠٣٠»؛ وتناقش أخلاقيات الروبوت والذكاء الاصطناعي في الصحة، بالإضافة إلى مستقبل المدن الذكية، ويشارك في الجلسة المبتعثون أحمد النفيسة، ومحمد السحيباني، وجيهان العريفي.

أما الجلسة الثانية، فتتناول موضوع «الهجمات الأمنية والأمن السيبراني»، وتناقش العملات الرقمية والثغرات الأمنية في إنترنت الأشياء، وكذلك المعرفات الوهمية في الشبكات الاجتماعية، ويشارك في الجلسة الدكتورة هياالشهري، وجابر المطيري، ومريم نوح.

وأضاف الغامدي، أنه سيصاحب المنتدى ورشة تدريبية خاصة للمهتمين بتقنية الواقع المُعزز، تُقدمها المبتعثة ابتهال قوقندي، وكذلك حلقة نقاش بعنوان «تجارب مميزة حول توظيف التقنية في مبادرات المبتعثين»، ويشارك فيها خمس جهات.