AMRO5860
AMRO5860
تسهيلات مميزة لأصحاب الاحتياجات الخاصة
تسهيلات مميزة لأصحاب الاحتياجات الخاصة
AMRO5895
AMRO5895
ضابط في جوازات المطار يرحب بحاجة
ضابط في جوازات المطار يرحب بحاجة




العقيد سليمان اليوسف
العقيد سليمان اليوسف
-A +A
إبراهيم علوي (جدة) i_waleeed22@
رصدت «عكاظ» الحركة الدؤوبة وسير العمل بسرعة وانتظام في صالات الحج بمطار الملك عبدالعزيز والتي بدت أشبه بخلية النحل التي لا تعرف الهدوء والسكون. وأبلغ قائد قوة جوازات الحج بصالات الحجاج بالمطار العقيد سليمان اليوسف «عكاظ» عدم ضبط أي حالات تزوير حتى الآن. مؤكدا وجود منظومة من الأجهزة التقنية الحديثة التي تكشف أي حالات تزوير في المستندات، مضيفا أن الوقت المحدد لإنهاء إجراءات الحاج في الكاونترات لا يتجاوز ربع دقيقة بمعدل 20 دقيقة لكافة الحجاج في الرحلة الواحدة.

وأضاف أن عدد منصات إنهاء إجراءات سفر الحجاج في صالات الحج والعمرة يبلغ 200 منصة تختيم، فيما توجد في الصالة الشمالية 42 منصة، والجنوبية 32 منصة، ويتولى خدمة ضيوف الرحمن أكثر من ألفي ضابط وفرد ومراقبة جوازات على مدار الساعة. وأثنى العقيد اليوسف على قدرات ومهارات العاملين والعاملات في صالات الحج والعمرة واعتبر وجود العنصر النسوي في المطار إضافة مهمة ما استدعى زيادة عدد المشغلات في هذا العام.


وعن إجراءات الوصول أوضح أنه فور وصول الحجاج إلى المنطقة المخصصة لهم يتم إدخال بيانات كل حاج في الحاسب الآلي وفق التأشيرة الصادرة له من السفارات السعودية بالخارج بهدف التثبت من صحتها والتأكد من نظاميتها قبل أن يتم تقييد الخصائص الحيوية.

وأشار مدير صالات الحج في مطار الملك عبدالعزيز إلى بادرة «حياكم» فريق ترحيب خاصة بالجوازات ويعمل في منطقة تقع قبل كاونترات الجوازات ويقوم بالترحيب بالحاج وتسهيل إجراءاته وإجابة أي استفسارات يحتاجها. وأضاف أن عددا كبيرا من الضباط يتعاملون مع الحجاج بلغاتهم الإنجليزية والفرنسية والروسية والأوردو، بالإضافة إلى الاستعانة بعدد من المترجمين بهدف سرعة إنهاء إجراءات الحجاج وتسهيلها.