أسامة نقلي
أسامة نقلي
-A +A
«عكاظ» (القاهرة) okaz_online@
أكد سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية مندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير أسامة بن أحمد نقلي، أن المملكة العربية السعودية تسخر جميع إمكاناتها في سبيل تذليل الصعاب أمام حجاج بيت الله الحرام.

واعتبر في تصريح بمناسبة بدء توافد حجاج مصر أمس، أن المملكة تقدم نموذجا فريدا في خدمة وفود الرحمن، بداية من تيسير الحصول على تأشيرات الحج في سفاراتها المختلفة حول العالم، مرورا بأداء الشعائر في طمأنينة وسكينة، وانتهاء بالعمل على عودة الحجيج سالمين إلى بلادهم، مؤكدا أن السفارة السعودية لا تدخر جهدا في توفير التسهيلات كافة للمصريين الراغبين في أداء مناسك الحج لهذا العام.


وأوضح أن القسم القنصلي بمختلف فروعه في القاهرة والسويس والإسكندرية، رفع درجة الاستعداد مبكرا للانتهاء من فحص أوراق المتقدمين للحج ومنحهم التأشيرات في أسرع وقت ممكن.

من جانبه، ذكر رئيس القسم القنصلي بسفارة المملكة في القاهرة محمد السبيعي أن قنصليات المملكة الـ3 في القاهرة والإسكندرية والسويس قدمت هذا العام تيسيرات كبيرة فيما يتعلق بإجراءات استخراج التأشيرات للحجاج المصريين، والوقت المخصص لذلك، مشيرا إلى أن الشركة المعنية بالحصول على بصمة الحاج أضافت نحو 15 فرعا في أنحاء مصر كافة ليبلغ مجموع فروعها 26 فرعا، موزعة على المحافظات المختلفة، بهدف التيسير على الحجاج والحد من التكدس والإسراع في إنهاء الإجراءات كافة.

وأكد أن التأشيرات لم تعد تصدر بالشكل التقليدي المعمول به منذ سنوات، إذ تم إلغاء اللاصق المطبوع على جوازات السفر وذلك للمرة الأولى هذا العام، وحل محله المسار الإلكتروني الجديد، وهو عبارة عن رابط إلكتروني يمكن للحاج التأكد من خلاله من حصوله على التأشيرة، بإدخال بياناته في الأماكن المخصصة لذلك، كما تم تزويد جميع خطوط الطيران بهذا الرابط للتأكد من بيانات الحاج قبل الصعود إلى الطائرة.

وأوضح بأن السلطات بالمملكة قررت استخدام تكنولوجيا بصمة اليد قبل سفر الحجاج، لتتم مضاهاتها عند وصولهم للمطارات، منعا للتكدس خلال إنهاء إجراءات الدخول، وتيسير التعرف على هوية كل حاج حال وقوع مكروه أو حادثة طارئة.