-A +A
«عكاظ» (الرياض) okaz_online@
أطلقت وزارة التعليم ممثلة ببرنامج البحث والتطوير، المرحلة الأولى من مبادرة دعم مرحلة زمالة ما بعد الدكتوراه في التقديم للجامعات السعودية، التي تهدف إلى دعم منح خريجي مرحلة الدكتوراه في بداية حياتهم العملية لتطوير قدراتهم البحثية، ودعم الأنشطة البحثية في الجامعات الحكومية.

ويستهدف البرنامج بشكل أساسي تطوير قدرات ومهارات الباحثين السعوديين المؤهلين في المجالات العلمية والهندسية والتقنية والصحية المرتبطة بحاجات المملكة وأولوياتها الاستراتيجية ومشاريعها الضخمة المحققة لرؤية 2030، ودعم مسيرة البحث والتطوير في الجامعات في المملكة بشكل عام.


وتتكون المنحة من دعم للجامعات السعودية لتكاليف المنحة، وتغطية سنوية لبعض تكاليف المواد المستهلكة في المشاريع البحثية، ودعم للجامعة في حالة وجود برنامج تدريبي سنوي للباحثين يؤهلهم للنشر في المجلات العالمية والتقديم على براءات الاختراع والمنافسة في المؤتمرات الدولية.

وستبدأ المرحلة الأولى للمبادرة في التطبيق ابتداء من العام الجامعي الحالي 1440/1439هـ لمدة سنتين إلى ثلاث سنوات، ثم تتبعها مراحل أخرى في السنوات القادمة.

وكانت اللجنة التوجيهية العليا لبرنامج البحث والتطوير بوزارة التعليم برئاسة وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد العيسى في الاجتماع الثاني لها قد ناقشت وأقرت إطلاق مبادرة دعم مرحلة ما بعد الدكتوراه للجامعات الحكومية.

ويأتي إطلاق برنامج دعم البحث والتطوير في الجامعات لهذه المبادرة، متزامنا مع حزمة المبادرات التحولية التي تبنتها وزارة التعليم لتحقيق الأهداف الرئيسيّة المحددة في إطار رؤية عام 2030، عاكسا مدى اهتمام الوزارة بتعزيز قطاع البحث والتطوير في الجامعات والمؤسسات والأنشطة ذات العلاقة في قطاع البحث والتطوير.