-A +A
واس (جدة)
تعقد منظمة التعاون الإسلامي تحت شعار (دورة تعزيز التكامل الإقليمي من خلال السياحة)، الدورة العاشرة للمؤتمر الإسلامي لوزراء السياحة، التي تستضيفها جمهورية بنجلاديش الشعبية في العاصمة داكا خلال الفترة 5 _ 7 فبراير 2018.

ومن المقرر أن يستعرض معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين تقريره أمام وزراء السياحة في الدول الأعضاء خلال هذه الدورة، الذي يتضمن تنفيذ إطار عمل منظمة التعاون الإسلامي للتطوير والتعاون في مجال السياحة من حيث تعزيز السياحة الإسلامية، والأنشطة الاحتفالية بعواصم السياحة الإسلامية، والأنشطة السياحية الترويجية, وتنظيم المعارض السياحية وإنشاء بوابة السياحة، إضافة إلى برامج بناء القدرات السياحية، والمنشورات السياحية, وإحصاءات ودراسات السياحة.


ويبحث المؤتمر تطوير السياحة الثقافية والتراثية الإسلامية، ومشروع خارطة الطريق الاستراتيجية لتطوير السياحة الإسلامية وتعزيزها، ودراسة بشأن هوية السياحة الملائمة للمسلمين في السوق العالمية، إلى جانب مناقشة التقدم المحرز في مشاريع البنية التحتية السياحية، مثل المشروع الإقليمي بشأن تنمية السياحة المستدامة في شبكة الحدائق العابرة للحدود والمناطق المحمية في غرب أفريقيا.

ومن المتوقع أيضا أن يتداول المؤتمر التحديات التي تواجه منظمة التعاون الإسلامي بشأن التنظيم الناجح لمختلف المعارض السياحية مع وضع استراتيجية مشتركة للتنظيم الناجح للمعارض السياحية الإسلامية.

ويجري خلال المؤتمر اختيار المدينتين الفائزتين بعاصمة السياحة الإسلامية لعامي 2019 و2020 تماشيا مع الآلية ومعايير الاختيار المعتمدة، إلى جانب استعراض الاحتفال السنوي بعاصمة السياحة الإسلامية وبرامج تسهيل الاحتفال الجماهيري والمتنوع بهذا الحدث الذي يستمر عاما.