الأمير خالد الفيصل في المؤتمر الصحفي لإعلان الفائزين بجائزة التميز أخيرا.
الأمير خالد الفيصل في المؤتمر الصحفي لإعلان الفائزين بجائزة التميز أخيرا.
-A +A
إبراهيم علوي (جدة) i_waleeed22@، عبدالعزيز الربيعي (مكة المكرمة) @Florest66
يتوج مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل اليوم (الأحد) الفائزين بجائزة مكة للتميز في دورتها الثامنة، كما يفتتح المعرض التشكيلي الذي يعرض لوحاته وذلك بقصر الملك فيصل بالرياض وخصص ريع بيعها لدعم جامعة الفيصل.

وأوضح المشرف على وكالة الإمارة للشؤون التنموية أمين عام الجائزة الدكتور هشام الفالح، أن الفيصل أعلن الأسبوع الماضي أسماء 13 فائزا بجائزة مكة للتميز في كافة الفروع، منوها إلى أن أيا من أفرع الجائزة في عامها الحالي لم يحجب، وعزا ذلك لكثرة المتنافسين وتميز الأعمال.


وأكد أمين عام الجائزة، أن الأمير خالد الفيصل ظل يولي الجائزة اهتمامه على مدى ثمانية أعوام - وهو عمر الجائزة - إيمانا بأهمية تحفيز الأفراد والكيانات على الإبداع. لبلوغ مكامن التميز لدى إنسان ومؤسسات المنطقة بما ينسجم وأهداف الإستراتيجية التنموية، «بناء الإنسان وتنمية المكان»

ونوه الفالح إلى أن جائزة مكة للتميز حرصت على تحقيق رؤية أمير المنطقة، بأن تكون في المقام الأول، حاضنة وداعمة، للمبدعين والمتميزين في شتى المجالات الفكرية والعلمية والبيئية والمجتمعية والخدمية، «الجائزة ستبقى ميدانا رحبا، للتنافس الشريف».

..ويطالب بتكليف مجلس جديد لغرفة مكة لإنجاز المعاملات المتعثرة

طالب مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، بتكليف مجلس جديد للغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة، لإنجاز معاملات المراجعين المتكدسة منذ 53 يوما.

وقال الأمير خالد الفيصل في خطاب وجهه لوزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي: «بالإشارة إلى انتهاء الدورة التاسعة عشرة للغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة منذ 17 جمادى الآخرة للعام الحالي، وحيث إن الغرفة التجارية الصناعية بدون مجلس طوال الفترة الماضية، ومع اقتراب شهر رمضان المبارك، ثم يليه موسم الحج، ولم تحدد انتخابات المجلس الجديد بعد، ولأهمية دور مجلس الإدارة في أداء الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة لواجباتها ومسؤولياتها وتمثيل القطاع الخاص، فإننا نقترح تكليف المجلس الحالي للدورة التاسعة عشرة لإدارة شؤون الغرفة ريثما يصدر قرار معاليكم بتشكيل المجلس الجديد للدورة العشرين».

حين تتحول القصائد إلى لوحات

لوحتا «الكعبة» و«قمر وعلم».. الأغلى


المعرض التشكيلي المصاحب يستمر خمسة أيام ويبرز المعرض الحس الفني التشكيلي للأمير الفيصل، وتظهر العمق الروحي والإسلامي والتاريخي والثقافي والحضاري السعودي.

يشار إلى أن الأمير تبرّع بقيمة 30 لوحة من أعماله الفنية التي تم بيعها بإشراف دار سوثبيز للمزادات لدعم الجامعة، طرحت سبع لوحات، منها في مزاد علني رسمت على القماش، منها «الكعبة المشرفة» و«قمر وعلم» و«المئذنة»، و«تناطح الظبي العربي»، ولوحة «الراعي»، ولوحة تحاكي «شمس العصر على صدر كثيب»، في حين عبّرت اللوحة السابعة عن «همس الرياض».

وتدور مواضيع اللوحات حول قصائد الأمير خالد الفيصل والتي حوّلها إلى لوحات فنية، وتجاوزت مبيعات المعرض الفني 20 مليون ريال.

وبيعت جميع القطع الفنية المعروضة في يوم المعرض الأول، وبيعت أغلى قطعتين فنيتين بمبلغ مليوني ريال لكل قطعة، وهي عبارة عن قطعة «الكعبة المشرفة»، والثانية قطعة «قمر وعلم»، في حين بيعت أقل قطعة فنية بمبلغ 550 ألف ريال، وهي قطعة «الراعي».

أعمال الحج وتميز الشرطة

وتاريخية جدة ومعادن في قائمة التميز

فازت بجائزة التميز في خدمات الحج والعمرة،اللجنة الأمنية بالحج، نظير ما حققته اللجنة من مستويات متميزة من التكامل والتنسيق بين مختلف القطاعات، ومنها القطاعات العسكرية والأمنية الممثلة لوزارات (الداخلية والدفاع والحرس الوطني) ورئاسة الاستخبارات العامة لتجويد الأداء والخطط الأمنية ما انعكس إيجابا على نجاح الموسم، وفي فرع التميز الإداري فازت شرطة منطقة مكة المكرمة لجهودها وسرعتها في ضبط المطلوبين والتعامل الإيجابي مع البلاغات وحصد مهرجان جدة التاريخية جائزة التميز الثقافي لنجاحها في تخطيط وإعداد وتنفيذ المهرجان ومخرجاته وفازت شركة نسما القابضة بجائزة التميز العمراني لنجاحاتها في تنفيذ المشاريع وفق الجدول الزمني وبمستويات عالية وبخبرات وأيد وطنية.

أما جائزة فرع التميز الاجتماعي فنالتها مناصفة كل من جمعية الوداد الخيرية لدورها المتميز في تحقيق مبادئ التكافل والعناية بالأيتام ومجهولي الأبوين وجمعية المودة للتنمية الأسرية.

لتميزها في تنفيذ برامج اجتماعية مستدامة لبناء الأسر والحفاظ عليها والحد من نسب الطلاق، أما شركة معادن فقد نالت جائزة التميز الاقتصادي لمساهمتها في منجم الدويحي ورفع زيادة الموارد الوطنية، ونال جائزة التميز البيئي عبدالله السهلي عن مشروع صناعية ورش عسفان، وجاءت جائزة العلمي والتقني مناصفة وكالة جامعة أم القرى للأعمال والإبداع المعرفي لتميزها في اختراعات تهدف تحويل الاقتصاد الوطني إلى مستدام، كما فاز بالجائزة الشاب أيمن الشريف (مؤسس حساب سناب مكة) لتوظيفه وتسخيره للتقنية ومخرجاتها بطرق سهلة ومميزة ومشاركته في نقل صور عن عدد من المشاريع في المنطقة لجميع أنحاء العالم.

ونال جائزة التميز الإنساني الدكتور حبيب زين العابدين لتميزه في متابعة وإنجاز المشاريع التطويرية بالمشاعر المقدسة، والسفير محمد أحمد طيب لمشاركته في تصحيح أوضاع الجالية البرماوية وتمثيله للمملكة في منظمة التعاون الإسلامي، كما فازت بالجائزة الدكتورة هويد نواف الحارثي لتجسيدها لصورة من صور تميز وتفوق المرأة السعودية كأول مهندسة سعودية متخصصة بالعمارة الإسلامية ومشاركتها في تقييم المشاريع الريادية بالمنطقة والمشاعر المقدسة.

صاحب «سناب مكة»: الجائزة فتحت أبوابها للشباب

أعرب الفائز بجائزة مكة للتميز العلمي والتقني أيمن الشريف أن فوزه يعكس أن الجائزة فتحت أبوابها للشباب ليتفوقوا ويتميزوا ويقدموا كل ما هو مفيد للوطن وأوضح أن مبادرته في «سناب مكة» هدفها نقل صورة جمالية عن مكة وروحانياتها وآثارها من الحرم المكي بشكل خاص ومكة بشكل عام وتسليط الضوء على كل المشاهد التي تحدث في شهر رمضان المبارك وموسم الحج والعمرة.

وقال لـ «عكاظ» «الجائزة دافع لتقديم المزيد من الجهد في إكمال مسيرة سناب مكة، وهدفنا استغلال التقنية في إبراز جهود السعودية في خدمة ضيوف الرحمن والخدمات التي تُقام في مكة، معتمدين على البساطة في نقل الأحداث لتصل المعلومة للصغار قبل الكبار».

السهلي: «عسفان» مدينة ذكية في منطقة حضارية

أكد عبدالله السهلي الحربي، المالك والمستثمر لمشروع المدينة الذكية للصناعات الخفيفة وصيانة السيارات بجدة (طريق عسفان)، على أن المشروع لم يكن ليقفز هذه القفزات الكبيرة لولا الدعم والاهتمام الذي أولاه الأمير خالد الفيصل والأمير مشعل بن ماجد، إذ سخرا كافة الإمكانات أمام المشروع ليتحقق المطلوب في وقت وجيز.

وأضاف أتقدم بالشكر الجزيل لأمير العلم والتطوير والإبداع على دعمه المتواصل واللامحدود للمشاريع المقامة في منطقة مكة المكرمة ومحافظاتها، وإنه لشرف كبير أن نكون من ضمن المشاريع الفائزة بجائزة مكة للتميز، إذ ساهم المشروع في تحسين الواجهة العمرانية بنقل الورش الصناعية العشوائية من حي النزهة وأحياء جدة إلى مقرها الجديد على طريق عسفان وسرعة إنشاء وتجهيز مدينة صناعية متكاملة وفق المعايير البيئية والفنية وبآخر ما توصل إليه العلم الحديث في عالم المدن الذكية.

حسنين: مشعل بن ماجد وراء تميزنا

أكد رئيس الشركة المنظمة لمهرجان جدة التاريخية زكي عبدالتواب حسنين أن الفوز بجائزة التميز الثقافي تحفيز على مزيد من العمل الإبداعي، الذي يرقى إلى مستوى الجائزة، لافتا إلى أن النجاح تحقق بجهد جماعي يقف على رأسه محافظ جدة رئيس اللجنة العليا المنظمة للمهرجان الأمير مشعل بن ماجد، ويشترك فيه سنويا فريق عمل مكون من جميع الجهات الحكومية، عبر تكوين فريق عمل يخضع تحت إشراف محافظة جدة.