-A +A
«عكاظ» (النشر الإلكتروني)

أكدت دراسة حديثة أن الحمية الصحية لمرضى السكري من النوع الثاني أكثر فعالية لعلاج المرض من طريقة الحقن بالإنسولين.

وبحسب موقع «سبوتنيك» وفقاً لما نشرته صحيفة «نيو كيرالا»، فإن تغيير العادات الغذائية واتباع حمية صحية يُحدث تأثيراً أكبر، وأكثر فاعلية من الحقن بالإنسولين، وأن لحقن الإنسولين مضاعفات سلبية مثل زيادة الوزن، الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها من المضاعفات.

وأكد الباحثون أنهم توصلوا إلى أن تناول وجبة إفطار غنية بالنشويات صباحاً مع وجبة عشاء خفيفة، هي بمثابة بديل رائع لحقن الإنسولين، ويتكون النظام الغذائي التقليدي لمرضى السكري من 6 وجبات غذائية صغيرة على مدار اليوم، 3 وجبات و3 وجبات خفيفة يومياً، بما في ذلك وجبة خفيفة قبل النوم لمنع انخفاض مستويات السكر أثناء الليل.

وأكدت الطبيبة من كلية الطب بجامعة «ساكلر» ووحدة السكري التابعة لمركز وولفسون الطبي، دانييلا جاكوبوفيتش، أن هذا النظام لم يكن فعالاً في السيطرة على السكر، لذلك يحتاج المرضى إلى أدوية إضافية مثل الإنسولين ومضادات السكري.

وأضافت جاكوبوفيتش أن تناول الأطعمة الغنية بالنشويات، وتحويل سعراتها الحرارية صباحاً يُحدث توازناً في مستوى الغلوكوز ويُحسن نسبة السكر في الدم، ومن خلال اتباع ذلك النظام الغذائي يمكن للمريض تقليل حقن الإنسولين، أو إيقافها للسيطرة بشكل صحيح على مستوى الجلوكوز.

وتؤكد هذه الدراسة الجدية أن تحويل السعرات الحرارية بكاملها في الصباح والصيام أثناء الليل، يحسن عملية الأيض والساعة البيولوجية.

ويطلق على هذا النظام الغذائي اسم «3M-diet»، حيث أكدت الدراسة أنه أنسب لمرضى السكري، من الحمية التقليدية المتبعة وينص على وجبة إفطار من الخبز والفواكه والحلويات في الساعات الأولى من الصباح، ووجبة غذاء صحية بكمية كافية لسد الجوع ووجبة عشاء خفيفة وخالية من الحلويات والفاكهة والنشويات.

وأكدت الدراسة بعد إجرائها تجارب على أشخاص مصابين بداء السكري «النوع 2»، أن حاجة المرضى للأدوية والأنسولين مع هذا النظام الغذائي أدت إلى تخفيض جرعات الأدوية بشكل كبير، وبعض الحالات توقفت عن تناول الأنسولين.