مؤسسة الفيلم العربي
مؤسسة الفيلم العربي
-A +A
«عكاظ» (القاهرة) okaz_online@
تأهل الفيلمان الإماراتيان «المختارون، والرجال فقط عند الدفن» لنيل جائزة أفضل فيلم روائي، ضمن قائمة مؤسسة الفيلم العربي «للقائمة القصيرة» التي أعلنت أمس، ضمن الأفلام المقدمة من مختلف أنحاء العالم العربي لنيل الجائزة.

واختارت المؤسسة 30 فيلما، وذلك استعدادا للتصويت على اختيار مجموعة من هذه الأفلام لتمثل القائمة القصيرة في فبراير القادم. ونال معظم الأفلام إعجاب صناع السينما ورشح لنيل جوائز في مهرجانات السينما العالمية، ما يدل على موضوعية المعايير التي تعتمدها مؤسسة الفيلم العربي وتطابقها مع معايير المسابقات العالمية.


وتصدرت الأفلام الروائية اللبنانية قائمة الأفلام المؤهلة، بثمانية أفلام، هي «روحي، والمسافر، واسمعي، وبيت البحر، ويلا عقبالكن شباب، ومحبس، وTramontant، ومن السماء». تلتها مصر بسبعة أفلام هي «الخلية، ومولانا، وبنك الحظ، ويوم للستات، وعلي معزة وإبراهيم، والأصليين، وأخضر يابس». بينما تأهلت من تونس 6 أفلام، هي «على كف عفريت، وغدوة حي، وجسد غريب، وزهرة حلب، وتالة مون أمور، وفيلم آخر واحد فينا»، ومن المغرب تأهلت أفلام «فاضمة، وضربة في الرأس، وعرق الشتاء»، كما تأهل من العراق فيلما «الرحلة، وطريق مريم» للأخوين محمد وعطية الدراجي، إضافة إلى فيلمين من الجزائر، هما «وقائع قريتي، وUntil The Birds Return».