-A +A
عبدالله هنيدي (جدة) sen3bd@
بعد صمت طويل من العملاقين «سوني» و«مايكروسوفت» وسط الشائعات التي طغت على مواقع التواصل الاجتماعي والترقب من اللاعبين للكشف عن منصات الجيل القادم، أطلقت مايكروسوفت رصاصة بداية السباق نحو الجيل القادم بالكشف عن بعض مواصفات وميزات منصتهم القادمة Xbox Series X بشكل مفاجئ عبر بيان نشره رئيس إكسبوكس «فيل سبينسر» على مدونتهم الرسمية يوم الإثنين الماضي. وعلى الرغم من أن البيان لم يكشف جميع المعلومات فلا يزال هناك مؤتمر رسمي سيتم فيه الكشف الكامل عن ما تعده إكسبوكس للاعبين، إلا أن الأنظار تتوجه نحو سوني المتحفظة على جهازها بشكل كبير وتواجه ضغطا هائلا من اللاعبين للكشف عن البلايستيشن 5.

المعالج

لا تزال إكسبوكس تحتفظ بالأرقام النهائية ولم تكشف عن سرعة المعالج في بيانها الأخير، إلا أنها أكدت أن المعالج سيكون Zen2 أحدث إصدارات شركة AMD والمبني على معمارية RDNA 2. والذي سيقدم أربعة أضعاف قوة معالج Xbox one X أقوى منصة في الجيل الحالي.

بطاقة الرسوميات

بعد الكثير من الشائعات حول قوة بطاقة رسوميات الـSeries X، أكدت إكسبوكس أخيرا أنها ستأتي بقوة ١٢ تيرافلوب، أي ضعف الـONE X وثمانية أضعاف الـ ONE الأصلي. وأكدت إكسبوكس أيضا أن بطاقة الرسوميات ستدعم معدل إطارات يصل إلى ١٢٠ إطارا في الثانية في حال رغب المطور التركيز على سلاسة اللعبة. أو دقة تصل إلى 8K حسب ما أعلن سبينسر على حسابه الشخصي في «تويتر».

تقنية الـRay-Tracing

تعتبر تقنية تتبع أشعة الضوء أو محاكاتها، أكبر قفزة في تحسين الرسوميات منذ فترة طويلة. وسيدعم الـSeries X محاكاة تتبع الأشعة عبر قطعة خاصة لمعالجة هذه التقنية التي تتطلب طاقة معالجة كبيرة تؤثر على معدل الإطارات لكنها تقدم مظهرا واقعيا وجميلا جدا لانعكاس الضوء في الألعاب.

لا مزيد من الانتظار

مع دعم ذاكرة تخزين من نوع SSD السريعة فهذا يعني أن تنصيب وتشغيل الألعاب سيكون أسرع من أي وقت مضى. كما أنها ستسمح لعالم اللعبة أن يكون كبيرا جدا وبتفاصيل كثيرة غير مكررة. وكشف سبينسر عن ميزة «Quick Resume» التي تسمح باستكمال اللعب بشكل لحظي حيث توقفت لأكثر من لعبة في نفس الوقت.

«Smart Delivery»

ميزة «التسليم الذكي» هي ما يتيح لك شراء لعبة مرة واحدة ولعبها على أي جهاز إكسبوكس متاح للاعب سواء الجيل الحالي أو القادم. وقال سبينسر إن المطورين والناشرين سيكونون قادرين على استخدام الميزة على الألعاب التي سيتم إصدارها على Xbox One ومن ثم تأتي بعد ذلك إلى الـSeries X

ميزات إضافية

تضمن بيان إكسبوكس عدة ميزات وتقنيات أخرى مثل دعم HDMI 2.1 الذي تتيح ميزة «معدل إطارات متغير» للمحافظة على دقة الصورة. كما كشفت عن ميزة «معدل استجابة متكيف» الذي يجعل من معدل استجابة اللعبة لضغطات يد التحكم سريعا جدا.

ما لم يكشف عنه

على الرغم من أن قوة بطاقة الرسوميات هو الرقم الوحيد الذي أكدته إكسبوكس -والمهم لعدد كبير من اللاعبين- إلا أننا لا زلنا نجهل بعض الأرقام المهمة مثل سرعة المعالج وسعة تخزين الـSSD وسرعة كتابتها، بالإضافة إلى سعة الذاكرة العشوائية وسرعتها. لا زالت إكسبوكس تخفي هذه الأرقام، بالإضافة إلى سعر الجهاز للحدث الأكبر للكشف عن الجهاز بشكل كامل في الأيام القادمة. أما في الوقت الحالي، فالكرة في ملعب سوني و«بلايستيشنها».