الأراضي البيضاء
الأراضي البيضاء
-A +A
«عكاظ» (تبوك) okaz_online@

أكد برنامج رسوم الأراضي البيضاء أن الأرض التي تطبق عليها رسوم الأراضي البيضاء في النطاقات التي أعلن عنها البرنامج والموضح حدودها في البوابة الإلكترونية بصك واحد يشمل أكثر من مالك، توجب سداد الرسوم على جميع الشركاء المدونين في الصك وفق حصة كل شريك.

وشدد البرنامج في بيان له، على ضرورة التزام جميع ملاك الأراضي البيضاء ضمن النطاقات المعلن عنها بتسجيل أراضيهم في البوابة الإلكترونية، وسداد الرسوم المفروضة على الأراضي، أو المبادرة بتطوير الأرض، أو إتاحتها كمعروض عقاري في السوق العقارية، وذلك بحسب المرحلة التي تطبق في المدينة.

وأوضح البرنامج أنه يأخذ بعين الاعتبار ملاك الأراضي الجادين بتطوير أراضيهم من حيث المساعدة والدعم في التطوير من خلال توفير الشراكات وتمديد مهل السداد حسب الإجراءات المعتمدة نظاما.

وقال مدير عام برنامج رسوم الأراضي البيضاء بوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان وليد العبيدالله: «إن تطبيق النظام يُسهم في تعزيز المعروض من الأراضي المطورة بما يحقق التوازن بين العرض والطلب، وتوفير الأراضي السكنية بأسعار مناسبة، وحماية المنافسة العادلة والحد من الممارسات الاحتكارية، مؤكداً سعي البرنامج لتحفيز ملاك الأراضي على تطويرها والاستفادة منها، وإعفاء الملاك من الرسم في حال تطوير الأرض البيضاء»، جاء ذلك خلال اللقاء التعريفي الذي نفذه البرنامج بالتعاون مع اتحاد الغرف السعودية وغرفة تبوك.