-A +A
«عكاظ» (جدة)

بدعم من شركة أرامكو السعودية، أطلقت أكاديمية التميز المالي والمحاسبي برنامج المراجع الداخلي، والذي يأتي امتداداً لجهود الأكاديمية في تنمية القدرات البشرية والمساهمة في صناعة الجيل الجديد من القادة في عدة تخصصات، وتأتي المراجعة الداخلية في طليعتها، بما يساهم في دعم الجهود الرامية لتحقيق رؤية 2030.

ويهدف البرنامج إلى توفير المعرفة والخبرات والمهارات اللازمة في مجال المراجعة الداخلية، ودورها في تعزيز النزاهة والحوكمة في القطاعين العام والخاص، جاء ذلك خلال حفل أقامته أكاديمية التميز لهذا الغرض.

وقال رئيس اللجنة التوجيهية في وزارة المالية عبدالعزيز الفريح في كلمة ألقاها خلال الحفل إن المملكة تسعى لرفع مستوى الشفافية وتعزيز دور المراجعين الداخليين، لانعكاسها الإيجابي على الاقتصاد وفرص الاستثمار ككل، وأكد «الفريح» أن الوزارة تدعم كافة الجهود في هذا الشأن، ومنه ما قامت به «أكاديمية التميز» من جهد لطرح هذا البرنامج.

من جانبه، قال مدير عام أكاديمية التميز المالي والمحاسبي عبدالله مجرشي على هامش هذه المناسبة، إن نجاح البرنامج يعد نتاج جهود الشركاء المؤسسين لأكاديمية التميز، من خلال مشاركة خبرائهم في تصميم وتقديم البرنامج، وبالتعاون مع جامعة IE التي تعد من أعرق الجامعات العالمية والمعهد العالمي للمراجعين الداخليين.

وأوضح «مجرشي» أن برنامج المراجع الداخلي يمثل فرصة للجهات الحكومية والشركات الكبرى لتسجيل كوادرها في البرنامج وتطوير قدرات منسوبيهم من العاملين في أقسام المراجعة الداخلية، علماً أن البرنامج مخصص لحديثي التخرج والمهنيين الذين تتراوح خبرتهم بين سنة وأربع سنوات في تخصصات متعددة.

من جهة أخرى، قال المراجع العام المساعد في شركة أرامكو محمـد القحطاني: إن الشركة كأحد المؤسسين للأكاديمية، تدعم هذا البرنامج بما يرفع من قدرة المراجعين الداخليين السعوديين، لاسيما في هذا الوقت الذي تشهد فيه المملكة إطلاق مشاريع عملاقة تبرز فيها الحاجة للمراجع الداخلي السعودي أكثر من أي وقت مضى.

وقال مدير عمليات التدريب بأكاديمية التميز بدر آل دويس إن هذا البرنامج يعد الأول من نوعه في منطقتنا ويستمر لمدة أربعة أشهر، وخلالها يتم تدريب 35 متدربا ومتدربة من القطاعين الخاص والعام ويركز على تطوير مهاراتهم في مجالات المالية والمحاسبة والمراجعة الداخلية، ويتم التركيز بشكل كبير على المهارات الشخصية والقيادية، ويأتي ذلك بأسلوب عملي وتطبيقي يراعي احتياجات الشركات والمؤسسات الحكومية.

يذكر أن أكاديمية التميز المالي والمحاسبي تأسست بشراكة بين أرامكو السعودية وكل من البنك الأهلي السعودي، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وإتش إس بي سي، وسيتي، وجي بي مورغان، وكيه بي إم جي، وغولدمان ساكس، وديليويت، وإيرنست أند يونغ، ومورغان ستانلي.