السودان.
السودان.
-A +A
«عكاظ» (الخرطوم) okaz_online@

كشف الجهاز المركزي للإحصاء في السودان أمس (الثلاثاء) أن معدل التضخم السنوي بالبلاد قفز إلى 363.14% في أبريل الماضي من 341.78% في مارس 2021.

وخفض السودان، الذي يشهد واحدا من أعلى معدلات التضخم في العالم، قيمة عملته بشكل حاد في فبراير الماضي، سعياً للتغلب على أزمة اقتصادية خانقة والحصول على تخفيف لأعباء الديون.

ويواجه السودان أزمة مالية واقتصادية خانقة في ظل تراكم الديون والتأخر عن سداد متأخرات خدمة هذه الديون.

وبنهاية العام 2019 وصل إجمالي تراكم ديون السودان الخارجية إلى 50 مليار دولار وقد يصل إلى 60 مليار دولار بحسب صندوق النقد الدولي. ويدين السودان لنادي باريس للدائنين بنحو 19 مليار دولار من مجمل هذه الديون. وتشكل كل من فرنسا والنمسا والولايات المتحدة غالبية الدائنين للسودان في النادي.

وأقرت عدة دول شطب ديون السودان خلال مؤتمر باريس لدعم السودان، الذي بدأ فعالياته أمس، وقدمت السعودية منحة بقيمة 20 مليون دولار، وكذلك تحويل رصيد المملكة في حسابي الطوارئ والرسوم المؤجلة لدى صندوق النقد للمساهمة في معالجة المتأخرات وتخفيف أعباء ديون السودان، ووافقت فرنسا على شطب ديون بقيمة 5 مليارات دولار، وأقرت تقديم قرض بقيمة 1.5 مليار دولار.

وشطبت ألمانيا ديونا بقيمة 360 مليون يورو، مع تقديم قرض بقيمة 90 مليون يورو.

وتعهدت إيطاليا بتسوية ديون السودان، وبالمثل تعهدت النرويج بإلغاء دين بقيمة 100 مليون دولار، وأكدت الكويت دعم مناقشات تسوية ديون السودان. وخفضت الصين وألغت بعض ديون السودان.