-A +A
«عكاظ» (الرياض) okaz_online@
أكد وزير المالية محمد الجدعان، أن الاقتصاد السعودي يمر بمرحلة ممتازة حالياً، كاشفاً، أنه يتم حالياً دراسة إعادة النظر في المقابل المالي على المرافقين، خصوصاً أن السعودية تستهدف استقطاب كفاءات وتحقيق الاستقرار لها لرفع الإنتاجية.

وأوضح وزير المالية، في بودكاست «سقراط»، أن فرض المقابل المالي كان وفقاً لدراسة اقتصادية وقتها بسبب استهلاك نحو مليوني شخص للخدمات المدعومة التي تقدمها الدولة، مشيراً إلى أن المعادلة بدأت تتغير الآن بعد إطلاق حساب المواطن ورفع بعض الدعم.


وقال: «فرض ضريبة القيمة المضافة كان في وقت صعب ولكنه كان أفضل الخيارات حينها للحفاظ على المالية العامة والاحتياطيات على المدى المتوسط والطويل، ولا أعتقد أن الوقت مناسب لإعادة النظر في الأمر».

وأشار إلى أن منتج صح هو خطوة أولى، ومخصص للأفراد وله حدود قصوى بسبب عوائده المرتفعة، وهو منتج ادخاري للمحافظة على رأس المال.

وكشف، أنه يتم العمل على إطلاق منتجات ادخارية تمتلك هيكلية أخرى مختلفة عن منتج صح، قد تصل إلى مرحلة تكون مدفوعة الزكاة، لافتاً إلى أن الوزارة تعمل مع اللجان المختصة على المنتجات وسيتم الإعلان عقب الانتهاء منها.

وأضاف: «عندما اتخذ قرار فرض ضريبة القيمة المضافة راعى تكلفة الإصلاح على الطبقات الأقل دخلاً من خلال حساب المواطن، وتمت دراسة تكلفة الضريبة على سلة الغذاء والكهرباء والمياه، وبدلاً من دعم ذوي الدخول الأعلى، خصصت مبالغ دعم للطبقات الأقل دخلاً بعد توحيد الضريبة على الجميع عبر حساب المواطن، وعندما ارتفعت أسعار البنزين تم النظر مجدداً في حساب المواطن».