-A +A
عبدالرحمن المصباحي (جدة) sobhe90@
سجل سهم ارامكو خلال تداولاته أمس (الأربعاء) أعلى مستوى له في تاريخه، عند مستوى 40.6 ريال، ما رفع القيمة السوقية للشركة للصعود إلى 8.12 تريليون ريال (2.17 تريليون دولار)، لتتجاوز بذلك القيمة السوقية لشركة «مايكروسوفت» وتتربع على المركز الثاني كأعلى الشركات في العالم قيمة سوقية، ليبلغ فرق القيمة السوقية لصالح أرامكو ما يعادل 29 مليار ريال.

وواصل سهم الشركة التداولات القوية الملحوظة للجلسة الثانية على التوالي، وبلغت قيمة الصفقات المتداولة نحو 1.15 مليار ريال، تقسمت على أكثر من 22 ألف صفقة، فيما بلغت قيمة الصفقات في الجلسة قبل الماضية 1.56 مليار ريال. وبلغت إجمالي المكاسب السوقية لشركة أرامكو 260 مليار ريال في جلسة واحدة (أكثر من ربع تريليون ريال)، بعد ارتفاع السهم بقيمة 1.3 ريال، بما يعادل 3.31%.


وأنهى سوق الأسهم الرئيسي «تاسي» تداولاته أمس، متراجعاً بنسبة 0.3% عند مستوى 12528 نقطة، وبتداولات بلغت قيمتها الإجمالية نحو 10.4 مليار ريال.

وارتفع سهم «المراكز العربية» بنسبة 2% عند 23.50 ريال، وسط تداولات نشطة بلغت نحو 7.1 مليون سهم، عقب إعلان الشركة قرار إجازة صك الأرض المملوكة للشركة الواقعة على طريق الملك خالد تقاطع طريق العروبة بحي الرائد بمدينة الرياض، وتصدر سهم «الباحة» الارتفاعات بالنسبة القصوى عند 26.40 ريال، عقب موافقة الجمعية العمومية على زيادة رأس المال عن طريق طرح أسهم حقوق أولوية بقيمة 120 مليون ريال.

وشهدت عدة أسهم تداولات نشطة مقارنة بمتوسط التداولات لآخر 3 أشهر وهي: «أرامكو، الأهلي، المراكز العربية، ميفك ريت، سدافكو، الخدمات الأرضية، تهامة، اكسترا، التموين، اسمنت الشرقية».

وسجلت 8 شركات ارتفاعات بأعلى من 100% من أدنى قاع لها، وهي: مبكو، سبكيم، شمس، الأبحاث، الجزيرة، البلاد، متطورة، بحر العرب، فيما لا تزال 5 شركات لم ترتفع بأكثر من 15% من أدنى قاع سجلته خلال جائحة كورونا وهي: الحكير، صافولا، أملاك، ميفك ريت، الخبير ريت.

قيمة أرامكو السوقية:

بلغت 8.12 تريليون ريال

260 مليار ريال مكاسب يوم واحد

40.6 ريال.. أعلى سعر تاريخي