اتفاق «أوبك» يدعم استقرار أسعار النفط.
اتفاق «أوبك» يدعم استقرار أسعار النفط.
-A +A
طاهر الحصري (جدة) taher_ibrahim0@
بالتزامن مع الاتفاق الذي أبرمه تحالف «أوبك+» أخيراً، على رفع خط الأساس لإنتاج أوبك+ من 43.8 إلى 45.5 مليون برميل يوميا اعتباراً من مايو 2022، مع تعزيز المجموعة الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يومياً كل شهر اعتباراً من أغسطس القادم، وتأكيد وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان العمل على إنهاء مستويات الخفض في إنتاج النفط المعمول بها عند 5.8 مليون برميل يوميا بنهاية شهر سبتمبر من عام 2022 «إذا سمحت ظروف السوق النفطية»، توقعت بيوت خبرة عالمية ارتفاع أسعار النفط أكثر بحلول نهاية الصيف الحالي، لافتة إلى أن الصفقة تدعم وجهة نظرها البناءة بشأن النفط في المستقبل القريب.

وأوضحت مجموعة «غولدمان ساكس» أن اتفاق «أوبك+» يمثل صعودا بدولارين للبرميل مقابل 80 دولاراً للبرميل في توقعاتها لسعر خام برنت قي فصل الصيف، وزيادة بخمسة دولارات لتوقعاتها البالغة 75 دولاراً للبرميل للعام القادم.


ونوهت إلى أن الصفقة تدعم وجهة نظرها البناءة بشأن النفط، إلا أنها أشارت إلى أن الأسعار على المدى القريب قد تتقلب بشأن متغير فايروس دلتا، بحسب ما أشار إليه محللون، أفادوا بأن الزيادة المخطط لها في الإنتاج معتدلة وستبقي السوق في حالة عجز.

من ناحيتها، نقلت وكالة «بلومبيرغ» عن شركة أبحاث السلع Citigroup، أن السوق تعاني شحاً كبيراً، وزيادة العرض بمقدار 400 ألف برميل يوميًا تعد قليلة. وبينت أن الطلب أعلى بشكل كبير، وذلك رغم تفشي جائحة كوفيد-19 في أجزاء من العالم، ومن المرجح أن ترتفع أسعار النفط أكثر بحلول نهاية الصيف.