-A +A
عبدالرحمن المصباحي (جدة) sobhe90@
تستعد شركة أرامكو للإدراج في سوق الأسهم يوم (الأربعاء) القادم برمز 2222 في شركة السوق المالية «تداول» بمؤشرها الرئيسي «تاسي»، وسيدرج السهم بالسعر النهائي الذي أقرته الشركة بـ 32 ريالاً.

ووفقاً لرصد «عكاظ» فعند صعود السهم بالنسبة القصوى 10% خلال أول يومين من التداول، فإن القيمة السوقية للشركة ستتجاوز تريليوني دولار (7.5 تريليون ريال)، ففي حال صعود السهم بالنسبة القصوى خلال أول أيام تداولاته فإنه سيصل إلى 35.2 ريال، وفي حال واصل صعوده بالنسبة القصوى خلال ثاني أيام تداولاته، لتصبح قيمة الشركة 1.877 تريليون دولار (7.04 تريليون ريال)، وفي حال مواصلة السهم الصعود بالنسبة ذاتها لليوم الثاني من التداول فإن حد تذبذبه الأعلى سيصل إلى 38.7 ريال، لترفع القيمة السوقية للشركة إلى 2.064 تريليون دولار (7.74 تريليون ريال).

وعند إدراج السهم في مؤشر سوق الأسهم، فإن السهم سيصعد أو ينخفض بما يعادل 5 هللات في كل درجة.

وبدأت شركة أرامكو بالتعاون مع البنوك المحلية أمس الأول (الجمعة) برد فائض المبالغ المخصصة للاكتتاب من قبل الأفراد، إذ سيستمر رد الفائض حتى يوم (الخميس) القادم، بعد يوم من تداول الأسهم.

ويعد الاستثمار في شركة أرامكو مميزاً، إذ يبلغ عمر احتياطي الشركة 52 عاماً مع ربحية لا تُضاهى بصافي دخل يبلغ 111 مليار دولار، إضافة لطول عمر الاحتياطات الذي لا يُضاهى، وانخفاض تكلفة الإنتاج، ودمج التقنية والابتكار، وانخفاض تكلفة استبدال الاحتياطات، تتمتع أرامكو بأقل نفقات رأسمالية لكلّ برميل مقارنة مع أيّ من شركات النفط العالمية الخمس الكبرى.

وتتميز أرامكو بمرونتها في دورات أسعار النفط بفضل ضخامة الإنتاج والكفاءة العالية والانضباط في إدارة الميزانية العمومية بجانب نسبة المديونية المنخفضة للغاية.

ويعد الاستثمار في أرامكو آمناً، كونها أقل منتج للكثافة الكربونية على مستوى العالم بواقع 10.2 كغ من ثاني أكسيد الكربون لكل برميل المكافئ النفطي، وتبلغ نسبة كثافة الميثان 0.06%.

وأعلنت الشركة سياسة توزيع الأرباح والنية بتحقيق نمو مستدام لتوزيعات الأرباح، مع التزام بتوزيعات أرباح بقيمة 75 مليار دولار كحد أدنى خلال الفترة بين 2020– 2024.