-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
تشارك جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية «كاوست» اليوم «الإثنين» في مؤتمر الطاقة العالمي الرابع والعشرين والذي يقام في أبوظبي والذي يستمر حتى يوم الخميس القادم، ويستقطب عدداً من الشخصيات العالمية وصناع القرار، حيث يناقشون خلال المؤتمر مستقبل الطاقة والتحديات التي تواجهها، ومجالات الابتكار التي تسهم في مستقبل مزدهر لصناعة الطاقة في العالم وضمان وصولها إلى جميع الدول.

وتأتي مشاركة «كاوست» في المؤتمر ضمن جناح السعودية الذي يعد أكبر جناح لدولة مشاركة هناك، ويضم الجناح عدداً من المؤسسات الحكومية وجهات القطاع الخاص المؤثرة في مجال الطاقة.


يعرض جناح «كاوست» في المؤتمر عمل باحثي مركز أبحاث الطاقة الشمسية فيها، على نوافذ شمسية ذكية بمقدورها أن تحول بعضا من طاقة ضوء الشمس الساقط عليها إلى طاقة كهربائية، مقارنة بالألواح الشمسية التقليدية ذات المواد الغامقة وغير الشفافة.

وتعتمد هذه النوافذ الشمسية الجديدة على جزيئات عضوية لالتقاط الضوء، يمكن طباعتها على الزجاج مثل الحبر. وتلتقط الصيغة العضوية الكهرضوئية الأشعة تحت الحمراء، فتمنع دخول الحرارة إلى داخل المبنى ولكنها تسمح بمرور الضوء المرئي. وهذا هو المبدأ العلمي الذي تستند عليه أعمال «إيرس»، شركة النوافذ الشمسية الناشئة، التي شاركت في تأسيسها البروفيسور دريا باران، الأستاذ المساعد في علوم وهندسة المواد في مركز أبحاث الطاقة الشمسية التابع لـ«كاوست». وفي منتصف العام 2018، شارك فريق التأسيس الذي يضم كلا من نيكولا غاسباريني وجويل تروتون ودانييل براينت، في برنامج تسريع المشاريع والأعمال الناشئة في الجامعات السعودية «تقدم» الذي قدمته جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية بالشراكة مع البنك السعودي البريطاني (ساب). وبعد إتمام برنامج مدته ستة أشهر، كانت «إيرس» واحدة من ستة متنافسين نهائيين، حصلوا على تمويل إضافي بقيمة 100 ألف دولار أمريكي.

ومن خلال الشراكة مع فريق مكلارين لسباق الفورمولا 1، تعمل «كاوست» على تطوير تركيبات الوقود المتقدمة باستخدام الموارد التقليدية والمتجددة. تسمح هذه التركيبات من الوقود النظيف أن يعمل محرك سيارة سباق الفورمولا 1 بطريقة ضعف كفاءة المحركات في السيارات التجارية. وبالتالي، تساعد تقنيات كاوست وعملها في مجال وقود ومحركات سيارة سباق الفورمولا 1 على إيجاد حلول تجارية أكثر كفاءة بيئياً لاستخدامها في قطاعات النقل التجارية.

كما طور باحثو «كاوست» تقنية جديدة تستخدم بشكل تفاعلي الطاقة الحرارية الناتجة من الألواح الشمسية، لدفع عملية التقطير الغشائية لإنتاج مياه نظيفة.