-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_economy@
منعت مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) جهات التمويل من الاتصال الهاتفي بالعملاء لأكثر من 10 مرات خلال الشهر الواحد.

واشترطت على الجهات التمويلية إتاحة خاصية معاودة الاتصال للعميل على الرقم الذي تم الاتصال منه.


وحظرت «ساما» على البنوك والمصارف عند التحصيل من حسابات العملاء قيامها بأي من: «استقطاع أي مبالغ من حسابات العميل دون وجود حكم أو قرار قضائي، أو دون الحصول على موافقة مسبقة من العميل، الحجز على حسابات أو أرصدة العملاء ولو بشكل مؤقت، واستقطاع أكثر من قسط شهري واحد لكل تمويل، خلال دورة إيداع الراتب الواحد، واستقطاع القسط الشهري في تاريخ يسبق تاريخ الاستحقاق المتفق عليه، أو حجز قيمة القسط قبل تاريخ الاستحقاق، وحجز أو حسم مستحقات نهاية الخدمة للعملاء المواطنين ما لم يوجد حكم أو قرار قضائي».

من ناحية أخرى، ألغت «ساما» نشاط الوساطة في إعادة التأمين لـ11 شركة مختصة في وساطة وإعادة التأمين، بعدما لاحظت عدم التزام الشركات بالمتطلبات النظامية والتعليمات الصادرة عن المؤسسة في ما يخص مزاولة نشاط الوساطة في إعادة التأمين.

وأعلنت المؤسسة أن الشركات التي ألغي نشاط الوساطة بها هي: «رؤية المستقبل، نوران الذهبية، المخاطر الرئيسية، نمار، العربية لخدمات التسويق، الشركة الأولى، شركة بيت التأمين، الشركة العالمية المتحدة، شركة اتحاد وسطاء التأمين المحدودة، السبيل آسيا، عصام قباني».