جانب من سوق السمك في الشرقية.
جانب من سوق السمك في الشرقية.
-A +A
محمد العبد الله (الدمام) mod1111222@
سجلت أسعار الأسماك الممتازة بالسوق المركزية بالقطيف زيادة تراوح بين 7%- 25% خلال الأيام الثلاثة الماضية. وقفز سعر الهامور الصغير إلى 1000 ريال مقابل 800 ريال للمن زنة 16 كيلو غراما. وأرجع متعاملون في سوق الأسماك المركزية بمحافظة القطيف أسباب الارتفاع إلى انخفاض المعروض من مختلف الأصناف خلال الأيام الثلاثة الماضية.

وأشاروا إلى أن الرياح الشديدة التي سيطرت على أجواء المنطقة الشرقية حالت دون إبحار الكثير من المراكب لممارسة الصيد؛ الأمر الذي انعكس بصورة مباشرة على إجمالي المعروض مقابل تماسك الطلب في مختلف مناطق المملكة، لاسيما أن السوق المركزية بالقطيف تغذي مختلف مناطق السعودية من الأسماك طيلة العام.


وعزا محمد المحيشي (متعامل) استمرار الارتفاعات في أسعار الأسماك خلال الأيام القليلة القادمة إلى تحول شريحة واسعة من المستهلكين صوب اللحوم البحرية منذ النصف الثاني شهر رمضان الماضي. وذكر أن الارتفاعات الحاصلة في الفترة الراهنة مرتبطة بالأحوال المناخية السيئة التي سيطرت على أجواء المنطقة الشرقية في الأيام الثلاثة الماضية. ونوه إلى منع دخول المراكب من الإبحار وامتناع البعض عن ممارسة الصيد مع هبوب الرياح أسهم في إحداث فجوة في ميزان العرض و الطلب.

وقال منير التاريخ (متعامل): «غالبية الأسماك الممتازة سجلت ارتفاعات، بيد أن الزيادة تختلف تبعا لحجم المعروض والاستهلاك لتلك الأصناف، كما أن الإقبال الكبير على سمك الهامور ساهم في صعود أسعاره بنسبة 25% في غضون الأيام الثلاثة الماضية ليصل إلى 1000 ريال مقابل 800 ريال للمن 16 كيلوغراما، فيما بلغت نسبة الزيادة للهامور الوسط 23% ليبلغ 800 ريال مقابل 650 ريالا للمن، بينما ارتفع سمك السمان ليصل إلى 650 ريالا مقابل 600 ريال للمن، وصعد سمك الصافي بنسبة 7% ليصل إلى 700 ريال مقابل 650 ريالا لـ32 كيلوغراما، فيما حافظ سمك الشعري على تماسكه عند مستوى 500 ريال للمن، وشهد سعر سمك الكنعد تراجعا ليستقر عند مستوى 850 ريالا مقابل 920 ريالا للمن».