-A +A
وكالات (عواصم)
okaz_economy@

تعافت أسعار النفط أمس (الأربعاء)، من أدنى مستوياتها في عام 2017 بعدما أظهرت بيانات أولية انخفاضا أكبر من المتوقع في المخزونات الأمريكية؛ ما أنعش المعنويات المتفائلة بتراجع تخمة المعروض من الخام في الأسواق العالمية.


وجاء هذا التعافي تزامنا مع إعلان وزارة الطاقة الروسية هبوط إنتاج النفط بما تراوح بين 300 ألف و790 برميلا يوميا في الأول من مايو الجاري، مقارنة مع مستوى أكتوبر 2016.

وزاد خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 35 سنتا إلى 50.81 دولار للبرميل.

وأغلقت العقود الآجلة لخام برنت أمس الأول (الثلاثاء)، عند أدنى مستوى منذ الثلاثين من نوفمبر 2016، عندما قررت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) خفض الإنتاج.

وارتفع خام غرب تكساس الوسيط 28 سنتا إلى 47.94 دولار للبرميل، بعد أن كان قد انخفض 2.4 % أمس الأول (الثلاثاء)؛ بفعل مخاوف بشأن تراجع مستوى التزام (أوبك) باتفاق خفض الإنتاج.

في حين أظهرت بيانات معهد البترول الأمريكي في ساعة متأخرة من أمس الأول (الثلاثاء)، أن مخزونات الخام الأمريكية تراجعت 4.2 مليون برميل في الأسبوع الماضي أي بنحو مثلي الانخفاض الذي توقعه محللون استطلعت «رويترز» آراءهم.

وبين مسح أجرته «رويترز» أن زيادة ضخ النفط من أنجولا، وارتفاع إنتاج الإمارات أكثر من المحدد في الأساس يعني أن التزام «أوبك» باتفاق خفض الإنتاج تراجع إلى ما بين 90 - 92% في مارس الماضي.

من ناحية أخرى، قال وزير البترول المصري طارق الملا أمس: «إن تكلفة دعم المواد البترولية في البلاد قفزت إلى نحو 78 مليار جنيه (4.3 مليار دولار) في أول تسعة أشهر من السنة المالية.