السوق الموازية سجلت رقما قياسيا جديدا في التراجعات
السوق الموازية سجلت رقما قياسيا جديدا في التراجعات
-A +A
عبدالرحمن المصباحي (جدة)
sobhe90@

سجل مؤشر السوق الموازية بنهاية تداولاته أمس، أدنى اغلاق له منذ انطلاقه في فبراير الماضي، متراجعا 195 نقطة، بنسبة 3.9%، ليغلق عند النقطة 4770، بتداولات 6.3 مليون ريال.


وتصدر سهم ريدان التراجعات بنسبة 7%، ليغلق عند سعر 28.8 ريال، عقب إعادة الشركة للتداول بعد توقفها 22 يوما، وإعلانها انخفاض أرباحها بنسبة 15% لتصل إلى 42.4 مليون ريال.

وكسر المؤشر الرئيسي «تاسي» خلال تداولاته أمس النقطة 6900، إلا أنه قلص خسائره قبل الإغلاق وأقفل عند النقطة 9615.9، فاقدا 61.7 نقاط بانخفاض نسبته 0.9%.

تداولات الأمس أعقبها ارتفاع أسهم 39 شركة، فيما انخفضت أسهم 119 شركة، وحافظت 13 شركة على إغلاقها السابق دون تغيير، وبلغت التداولات 3.7 مليار ريال، وسجلت ستة قطاعات ارتفاعات بختام تداولاتها أمس، فيما انخفضت أسهم 14 قطاعا، تصدرها قطاع الاتصالات بعد إعلان موبايلي لقوائمها المالية التي سجلت خسائر قوية.

وشهدت عدة أسهم تداولات نشطة مقارنة بمتوسط التداولات لآخر ثلاثة أشهر، تصدرها سهم «فواز الحكير» بنسبة 1023%، ثم سهم أسلاك بنسبة 512%.

السوق المالية تغرم إعمار 100 ألف ريال

أعلنت هيئة السوق المالية صدور قرار مجلس الهيئة القاضي بفرض غرامة مالية مقدارها 100 ألف ريال، على شركة «إعمار المدينة الاقتصادية»، لمخالفتها نظام الشركات.

وأوضحت الهيئة في بيان لها أمس، أن المخالفات تمثلت في عدم حصول الشركة على ترخيص مسبق من الجمعية العامة العادية يجدد كل سنة في شأن توقيع عقدين مع الشركة العربية لقطع الغيار والصيانة، التي لأحد أعضاء مجلس إدارتها مصلحة مباشرة في هذين العقدين كونه يملك ما نسبته 80 % من الشركة العربية لقطع الغيار والصيانة.

وكانت شركة «إعمار المدينة الاقتصادية» قد وقعت بتاريخ 22 يناير 2017 على عقدين مع الشركة العربية لقطع الغيار والصيانة، الأول بقيمة 32.5 مليون ريال لتنفيذ أعمال البنية التحتية وشبكة الكهرباء، الري، المياه، الصرف الصحي، الألياف البصرية وشبكة الطرق داخل مخطط المروج، والثاني بقيمة 18.8 مليون ريال لتنفيذ أعمال البنية التحتية وشبكة الكهرباء، الري، المياه، الصرف الصحي، الألياف البصرية وشبكة الطرق داخل مخطط التالة جاردنز3.

مستجدات الشركات

أسهم «الأصيل» 3 ملايين

أعلنت هيئة السوق المالية موافقتها على طلب شركة «ثوب الأصيل» بزيادة عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب من مليون سهم إلى ثلاثة ملايين سهم، وذلك بسبب زيادة رأس مال الشركة من 50 مليون ريال إلى 150 مليون ريال عن طريق رسملة مبلغ 100 مليون ريال.

ارتفاع أرباح «ينساب» 44 %

ارتفعت أرباح شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات «ينساب»، المملوكة بنسبة 51 % من قبل شركة سابك إلى 608.2 مليون ريال بنهاية الربع الأول 2017 بنسبة قدرها 44 %، مقارنة بأرباح 421.7 مليون ريال تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2016.

الترخيص لـ«سيتي جروب»

وافقت هيئة السوق المالية على الترخيص لشركة سيتي جروب العربية السعودية في ممارسة أنشطة التعامل بصفة التعهد بالتغطية، والترتيب، وتقديم المشورة في أعمال الأوراق المالية.

وكانت سيتي جروب قد تقدمت الشهر الماضي بطلب للحصول على رخصة لبدء نشاط في السوق المالية السعودية.