-A +A
محمد العبدالله (الدمام)
أكدت مصادر ذات علاقة بصناعة الأعلاف الوطنية لـ«عكاظ»، أن قرار رفع الرسوم الجمركية على الزيوت بواقع 20% بدلا من 5%، سيؤدي إلى رفع التكلفة الإنتاجية للأعلاف، مشيرة إلى أن الزيوت تدخل ضمن التركيبة الأساسية لمنتجات «الدواجن - البقرية»، فيما تشكل زيوت «الصويا، النخيل» نحو 5-10% من التكلفة الإنتاجية. خصوصا أن إعادة تقييم التسعيرة الحالية لم يتم حتى الآن.

وذكرت المصادر أن مصانع الأعلاف الوطنية تراقب مسارات أسعار المواد الخام الداخلة في صناعة الأعلاف، لافتة إلى أن زيادة رسوم الزيوت تأتي في أعقاب قرار المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق بزيادة «النخالة»، قبل أشهر، إذ وصل سعر الكيس نحو 20 ريالا مقابل 12 ريالا، فيما ارتفع سعر النخالة السائبة إلى 480 ريالا، بدلا من 280 ريالا للطن، مبينة أن سعر الذرة المدعومة يبلغ 550 ريالا للطن، فيما يبلغ سعر الصويا المدعومة 1150 ريالا.


وأضافت أن مصانع الأعلان مرت بفترة عصيبة خلال شهري أكتوبر ونوفمبر الماضيين، إذ تراجعت المبيعات بشكل لافت، نظرا للمخاوف التي اتسمت بها تلك الفترة، بينما استعادت السوق نشاطها خلال ديسمبر الماضي، متوقعة استمرار الأداء الإيجابي خلال العام الحالي، خصوصا أن المخاوف التي اتسمت بها الفترة الماضية على خلفية الظروف الاقتصادية القاسية أخذت في التلاشي بشكل تدريجي.

وأشارت المصادر إلى أن الطاقة الانتاجية سترتفع بنحو 500 ألف طن سنويا، بسبب دخول ثلاثة مصانع جديدة في الإنتاج الفعلي خلال يناير الجاري، ما يرفع عدد المصانع العاملة في السوق إلى 38 مصنعا موزعة على مختلف مناطق المملكة، وبالتالي ستصل الطاقة الإنتاجية في 2017 إلى نحو 10.5 مليون طن سنويا، مشيرة إلى أن أسعار منتجات الأعلاف المخصصة للدواجن اللاحمة تبلغ نحو 1000 ريال، فيما تصل إلى 850 ريالا للدواجن البياض، والأعلاف البقرية 950 ريالا للطن.