-A +A
حازم المطيري (الرياض)
أكد نائب رئيس اللجنة الاقتصادية عضو مجلس الشورى الدكتور فهد بن جمعة أن الصندوق الاستثماري الجديد «رؤية سوفت بنك» ستعتمد استثماراته على التقنية الجديدة والحصرية في مجال إنترنت الاتصالات وغيرها من التقنيات الحديثة التي ستجلب من اليابان وتوطن في السعودية.

وأوضح أن المخاطرة في مثل تلك الاستثمارات عالية إلا أن أرباحها مضاعفة قد تصل إلى 95%.


وقال لـ«عكاظ»: «تلك المشاريع ستحقق الملاءة المالية لصندوق الاستثمارات العامة في الداخل؛ ما سيدعم الاقتصاد السعودي وسيعمل على زيادة إجمالي الناتج المحلي، وإعطاء الفرصة للشباب السعودي للتوظيف وكسب الخبرات».

وأضاف: «الصندوق جزء من رؤية السعودية 2030، يهدف إلى جذب وتطوير التقنية من اليابان وباقي الدول، إضافة إلى دعم صناعة التقنية داخل المملكة، كما أن ضخ صندوق الاستثمارات العامة السعودي 45 مليار دولار لإنشاء الصندوق، يهدف بلا شك إلى تحفيز الاستثمارات داخل الاقتصاد السعودي ودعم المستثمرين».

وتابع: «عندما يوجد دعم للاستثمار الحكومي ينخفض معدل المخاطرة بالنسبة للمستثمرين، وهذا يتماشى مع ما طرحته المملكة عبر صندوق «رأس المال الجريء»، الذي يشجع ويمول المستثمر المبادر».

وحول أهم العوامل التي دفعت لإطلاق تلك الاستثمارات المشتركة بين السعودية واليابان، أكد ابن جمعة أن تلك الشراكة الاستثمارية تزيد التوطين وترفع كفاءة الإنتاج والاعتماد بنسبة أكبر على القطاعات غير النفطية.

وبين أن الاستثمار في قطاع التقنية له مردود إيجابي على الاقتصاد المحلي من خلال توليد صناعات مساندة والارتقاء بمستوى المنتجات السعودية، فضلا عن التقدم العلمي بمجال التقنية.