الجعيد يتجول في معرض فناني الطائف.
الجعيد يتجول في معرض فناني الطائف.




آمنة الحارثي تتوسط الفنانين التشكيليين فيصل الخديدي ومحمد الخبتي في الندوة.
آمنة الحارثي تتوسط الفنانين التشكيليين فيصل الخديدي ومحمد الخبتي في الندوة.
-A +A
عبدالكريم الذيابي (الطائف) r777aa@
استضاف النادي الأدبي الثقافي بالطائف مساء أمس (الثلاثاء) ندوة بعنوان: (فنون الطائف التشكيلية ألوان وتجليات) والتي تأتي ضمن أنشطة جماعة فرقد الإبداعية بالنادي وقد تحدث فيها كل من: مدير فرع جمعية الثقافة والفنون بالطائف التشكيلي فيصل بن خالد الخديدي والفنان محمد الخبتي، وأدارت الندوة آمنة الحارثي.

الخبتي بدأ حديثه عن الفن التشكيلي في مدينة الطائف وبداياته والجهات التي كانت راعية له، مؤكدا أن الحركة التشكيلية بالطائف بدأت فعلياً على يد الفنان محمد الراسم المولود عام 1911 بالطائف والذي يعتبر أول فنان تشكيلي على مستوى المملكة، ثم تحدث عن فن الكاريكاتير، موضحاً دور الفنان (الرائد) حماد الجعيد وهو من أبناء محافظة الطائف، مشيراً إلى ريادته في هذا المجال وأنه من أقام أول معرض لفن الكاريكاتير على مستوى الوطن، ثم استعرض الخبتي الإصدارات الخاصة بالفن التشكيلي الصادرة عن الفنانين والفنانات والنقاد الفنيين والتشكيليين بالطائف، كما استعرض أعمال الفنانين الأوائل بالطائف ونماذج من لوحاتهم واستعرض أخيراً بعض الصعوبات والمعوقات التي واجهت الساحة التشكيلية في بداياتها في المحافظة.


من جهة أخرى، تحدث خالد الخديدي عن المحطات التي مرت بها مسيرة الفنون التشكيلية في الطائف خلال الـ 20 سنة الأخيرة، وأشار إلى أنها مرت بنقلات متسارعة شكلت حراكاً ملفتاً وتزايداً في أعداد ممارسي الفنون التشكيلية، وكذلك تزايداً في المؤسسات والمشاريع التي تعنى بالفن التشكيلي. ثم تحدث عن بعض المحطات التي مرت بها الحركة التشكيلية وأبرز الروافد لها، إذ أشار إلى جهود مكتب رعاية الشباب بالطائف والنادي الأدبي الثقافي بالطائف، كذلك أشار إلى دور لجنة التنشيط السياحي بالطائف التي كان يقودها محافظ الطائف فهد بن معمر وما لها من دور كبير في خدمة الحركة التشكيلية وتبني الكثير من أنشطتها. كما أشار إلى محطة صالة الفنون التشكيلية التي كان مقرها قصر شبرا التاريخي والتي استمرت في خدمة الفن والفنانين والمؤسسات الثقافية لفترة قاربت 10 أعوام ثم تحدث عن مركز المناهل وما كان من دور للفنانة مناهل الوقداني بجمعية فتاة ثقيف من دعم وتطوير للحركة التشكيلية، وتحدث بعد ذلك عن سوق عكاظ الذي تبنى مسابقة جائزة لوحة وقصيدة التي نشأت وقامت على المواءمة بين اللفظي والبصري.

وفي نهاية الندوة، فتحت مديرة اللقاء آمنة الحارثي الباب للمداخلات والاستفسارات من قبل الحضور، إذ تداخل العديد من الأدباء والمثقفين والفنانين ومن أبرزهم الدكتور عالي بن سرحان القرشي والمؤرخ مناحي بن ضاوي القثامي والمخرج المسرحي عبدالعزيز عسيري ورئيس أدبي الطائف عطاالله الجعيد.

وعلى هامش الندوة، استضاف النادي الأدبي المعرض التشكيلي الذي نظمه الفنان رائد الأحمري لفناني الطائف وتم افتتاحه من قبل رئيس النادي عطاالله الجعيد.