-A +A
علي الرباعي ( جدة )

تحتضن جدة التاريخية في السادس والعشرين من يونيو الحالي أول مزاد فني خيري «فن من أجل البلد» خاص بالفن المعاصر في المملكة، بالتعاون بين وزارة الثقافة ودار «كريستيز» للمزادات الفنية، ويقام في بيت نصيف التاريخي.

ويخصث ريع المزاد لتمويل متحف جديد في منطقة «جدة البلد» المدرجة رسميًا في لائحة التراث العالمي لليونيسكو، وكذلك لدعم مؤسسة غير ربحية توفر دعماً مخصصاً للأطفال ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة.

ويحتوي مزاد «فن من أجل البلد» على أكثر من 40 عمل لفنانين سعوديين وعرب، تم التبرع بها من غاليري «أيام»، وغاليري «أجيال»، وغاليري «المرسى»، وغاليري «حافظ»، وغاليري «أثر»، ومؤسسة منصورية للثقافة والإبداع، وروشان غاليري، ومازن سويد، وجورج علامة، وعقيل وحمزة بونوة، وقصورة حافظ، وبسمة السليمان، وطلال كردي، وعبدالله التركي، وشادية العم، ومها ملوح، وطه صبان، وعبدالرحمن السليمان،ونجلاء السليم، وعبدالله هماس،وعبدالله الشلتي، وراشد الشيشي، وعادل القريشي، وأحمد عنقاوي.

ويعد المزاد جزءاً من خطط التنمية الثقافية التي تقودها وزارة الثقافة، التي تهدف في مجملها إلى صناعة قطاع ثقافي مزدهر يدعم الاقتصاد الوطني ويعمل على تحسين جودة الحياة وفق رؤية المملكة 2030.

وعبّر وزير الثقافة الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان عن سعادته باستضافة المزاد الخيري في قلب الحي التاريخي بجدة الذي يعد أحد كنوز المملكة العربية السعودية الثقافية. وقال( إنه لشرف لي باعتباري وزيراً للثقافة أن أرى أعضاء من المجتمع الثقافي الدولي -بمن فيهم شركاؤنا في دار «كريستيز»- يجتمعون لدعم المزاد الذي يخدم غاية نبيلة تتمثل في إنشاء متحف «البلد» في جدة التاريخية".

وعزا الأمير بدر إقامة المزاد إلى متحف «البلد» الذي يراه سبباً مهماً لإقامة المزاد كونه يؤدي دوراً رئيسيًا في الحفاظ على أصالة «جدة البلد» كما ويعرض جوانب من تراث المملكة ويقدمه لجمهور عريض من المهتمين، مؤكدًا أن الثقافة والفنون تتمتع بالقدرة على تغيير الحياة، بما تحوي من مجال خصب للعطاء والمساهمة المجتمعية، من خلال قدرات الفنانين الموهوبين الذين تبرعوا بأعمالهم لدعم إنشاء المتحف.

من جانبه قال، رئيس مجلس إدارة كريستيز الشرق الأوسط مايكل جيها «بصفتنا رواد السوق في الشرق الأوسط، فإننا نتحمل مسؤولية دعم مجتمع الفن في نطاقه الأوسع. وأوضح أن المشروع يعكس التزامهم المستمر بالفنانين والثقافة والحفاظ على التاريخ في المنطقة. وأضاف» إنه لمن دواعي سرورنا الكبير دعم هذه المبادرة لزيادة الوعي بمركز ثقافي تاريخي مهم يستحق الأموال التي سيتم جمعها من بيع الأعمال الفنية في المزاد الخيري، والتي ستكون عاملاً مفيداً في الحفاظ على هذا الموقع التاريخي الهام وتقديم الدعم لمركز المساعدة المعني برعاية الأطفال".

وتعد دار «كريستيز» للمزادات الفنية Christie's من الدور العالمية الرئيسية التي تستحوذ على مساحة مهمة من حركة الفن في العالم، وبلغ حجم مبيعاتها في عام 2018م أكثر من 7 مليارات دولار.

ويعد مزاد جدة التاريخية الأول الذي تنفذه دار «كريستيز» داخل المملكة وذلك بعد نشاطها المميز في الشرق الأوسط الذي جمعت خلاله أكثر من 25 مليون دولار في المزادات الخيرية التي نظمتها في المنطقة ابتداء من العام 2005م.