-A +A
ريم الكمالي
اكتشف الإنسان المعاصر معظم آثار الحضارات التي نعرفها اليوم، المكتوبة منها والمرسومة والمحفورة... إلا أن للثعبان حضوره الطاغي ليس في الآثار المكتشفة فقط، بل حتى في ترسيخ دوره من خلال المرويات والحكايات وقصص الأساطير والكتب الدينية، لتتفاوت التفاسير وتتناغم المعاني عنه بين إيمانٍ وسِحر وحياة، إلى لغة اليوم بنطقنا المستمر له الحية، وهي مرادفة للخلود، فالحيّة حياة برونق جلدها ولمعانها وصحتها، بوصفها الكائنة الوحيدة التي لا تشيخ وإن ماتت، لما تمر به من تبديل سنوي لجلدٍ ناعمٍ وصقيل.

المتتبع لمسيرة رسومات الثعابين المتعددة وهي بكثرة في كتب التاريخ والآثار والميثولوجيا، نجد أنها تحتوي على تفسيرات مختلفة، وهذا ما لفت انتباهي في كتاب جديد صدر عن دار (مؤمنون بلا حدود)، للبروفيسور حمود الدغيشي، وهو بعنوان: «الخطيئة والصراع» القصُّ القرآني بين المقاربة اللغوية والمضمون الأسطوري، بمباحثه الثمانية، لكنني اخترت منه اليوم ما يتعلق بالعصا والثعبان، في قصة موسى، وبحثه الدقيق عن الارتباط بين العصا والثعبان في الخطاب القرآني ووفق منهج جديد وحديث من خلال الخير والشر مع تاريخ طويل وشبيه.


في كتابه الكثير من الأجوبة، بعد قيامه بربط تفاصيل دقيقة، وبحث قل من يقوم به من الباحثين العرب في هذا المجال وبأسمائهم المعدودة، خاصة بين قصص القرآن والأسطورة في التاريخ المدون والمكتشف. أما عن (الأسطورة بين العصا والثعبان)، فيراودنا السؤال: ما العلاقة بين العصا والثعبان يا ترى والعلاقة باتت أسطورية؟ فالثعبان رمز الحياة منذ العصور القديمة، وظهور الأفعى مرتبط بعبادة الآلهة الأنثى لدى أغلب الشعوب، ودلالتها السلطة والقوة والصحة والشباب والطب كما نجد على الصيدليات ورسم الحية ملتفة بالعصا. نجد أن الحية بشكل من الأشكال شبيهة بالعصا، فربما صنع الإنسان القديم العصا على شكل آلهته الحيّة، كما يضيف الدغيشي علاقة الثعبان بالماء، وكيف قد حل الكأس محل العصا، حاملاً شراب الشفاء أو الحياة، وفي الأساطير الأسترالية «دارنا» صانع المطر الذي يوقف طوفان الماء بعصاه السحرية، واعتقدَ المصريون القدماء أن الجن والأرواح تتجسد في أجسام أخرى من بينها الأفعى، كما عبدوا الكوبرا (الثعبان السام)، ونجد حورس يستند على عصا، والملوك في معظم الحضارات القديمة يحملون العصا، وفي مصر القديمة وعلى الصعيد الشعبي تعلقن الفتيات في رقابهن رقية «أبو فيس» المعبود، لحمايتها. ولأن السحر قوة، ارتبط الساحر بالعصا، فتظهر العلاقة بين العصا والساحر في التاريخ المصري، والحضارات الأخرى، وفي الكثير من الصور والرموز الدالة على ارتباط الانسان بالعصا بمعانيه المختلفة. وأتى في كتاب فجر الضمير للمؤرخ الأمريكي «جيمس بريستد» بأن موسى كان يتمسك ببعض الذكريات عن التماثيل الدينية المصرية؛ منها العصا التي كانت في صورة ثعبان، وهذا يعني الحضور ديني للثالوث المصري... وهكذا يأتي حضور العصا لدى موسى في قصص القرآن، ويمتد به التاريخ حتى يومنا هذا.

ولمن يقرأ كتاب الصراع والخطيئة، قراءة لغوية لنص قصصي قرآني مع المضمون الأسطوري الشبيه، يجد أن قصة موسى وعصاه والفرعون والسحرة، هي من أكثر القصص المكررة في القرآن مقارنة بالقصص الأخرى، كما في سورة القصص، والشعراء، وطه، والنمل، عن العصا بضرب البحر فينفلق، بهدف النجاة، أو في حركة اهتزاز العصا كأنه جان، وحتى تحوله إلى ثعبان مبين، وأكثر...

يستحق الكتاب القراءة لما فيه من غنى بحثي يطول الحديث فيه، لأتذكر سفري إلى زنجبار التنزانية قبل شهور ومشاهدتي مجموعة من قبيلة «الماساي» الأفريقية، وهم يحملون عصا كهوية منذ الصغر وبشكل دائم، لألحظ اسم القبيلة ماساي القريب من اسم موسى، وهذا يحتاج بحثاً جديداً.