علي الأكلبي
علي الأكلبي
-A +A
«عكاظ» (الرياض) okaz_online@
قرر المجلس العلمي في جامعة الملك سعود النسخة العربية من كتاب (تقنية بلوكتشين في إنترنت الأشياء) التي ترجمها الدكتور علي بن ذيب الأكلبي مساعد المشرف العام على عمادة شؤون المكتبات في جامعة الملك سعود.

ويقع الكتاب في 9 فصول تم تقسيمها في داخل كل فصل بتسلسل رقمي، كما شمل عدداً من الأشكال التوضيحية التي تساهم في تقريب الصورة وتوضيح المعنى للقارئ.


وتضمن الكتاب 4 ملاحق متخصصة للمشتغلين في القطاع والمهتمين به، كما سرد المترجم في الصفحات الأخيرة من الكتاب أهم المصطلحات المستخدمة في المجال.

وأكد الدكتور علي الأكلبي أنه حرص على ترجمة الكتاب إلى العربية بناء على ما يتضمنه من موضوعات معاصرة مهمة تركز على تقنية بلوكتشين blockchain (سلسلة الكتل) وتأثيرها الإيجابي في تأمين تطبيقات إنترنت الأشياء التي قد يحجم الكثيرون عن استخدامها؛ نظراً لمخاوفهم بشأن إمكانية انتهاك خصوصيتهم أو التحكم في الأشياء المتصلة الخاصة بهم دون إذن منهم.

ويأمل المترجم الأكلبي؛ وهو مختص في إدارة المعرفة، أن يسهم الكتاب في إثراء المكتبة العربية وخصوصاً في موضوعات إنترنت الأشياء وبلوكتشين، مضيفاً أنه اتخذ أسلوباً معيناً للقارئ في إطار السعي لإيصال الفكرة وتبسيط المفاهيم التي تضمنها الكتاب الأصلي بوضوح لتعم الفائدة.