-A +A
عبدالله عمر خياط
السعي بين الصفا والمروة شعيرة لا بد للحاج أو المعتمر أن يؤديها بنفسه، ولا عوض عنها بمال أو صيام أو دم. فالحاج إذا طاف طواف القدوم فإنه يمكنه أن يسعى سعي الحج، أما إذا لم يستطع لسبب ما فإنه يذهب إلى عرفة وبعد الوقوف بها عليه العودة إلى المسجد الحرام ليطوف طواف الإفاضة (أي العودة من وقفة عرفات) وعليه سعي الحج.

وقد قامت الحكومة السعودية على تعاقب أدوارها بخدمة الحجاج خير قيام، ومن ذلك توسعة الحرم المكي، ومن يشاهد صورة المسعى قبل خمسين سنة سوف يعجب كيف كان المسعى جزءاً من السوق، والدكاكين كانت حواليه، ثم بنت الحكومة سوراً حاجزاً بينه وبين السوق وحركة البائعين وأصوات المساومات مع المشترين، ثم زادت طابقاً على المسعى في عهد الملك فيصل بن عبدالعزيز -رحمه الله-، وقبل عشر سنوات زادت طابقاً ثانياً ووسعت مجال السعي إلى ما يقارب ضعف مساحته عرضاً.


وإذا وصلت إلى الصفا تسمع هدير الحجاج والمعتمرين يقرأون: {إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوّف بهما ومن تطوع خيراً فإن الله شاكر عليم}.

والمسعى تكريم لأمنا هاجر عليها السلام التي تقبلت ترك زوجها إبراهيم عليه السلام لها ومعها ابنها الرضيع إسماعيل عليه السلام وذلك في وادٍ غير ذي رزع ولا ماء ولا ساكن فيه، وإذا بها وحيدة متوكلة على الله في هذا المكان الموحش ولما نفد ما معها من الزاد والماء ورأت رضيعها يتضور من الظمأ مشت عليها السلام إلى ربوة الصفا تنظر هل ترى أحداً يسعفها بماء أو زاد، وهرولت تارة وسعت تارة ومشت تارة حتى وصلت إلى ربوة المروة وتطاولت وتلفتت ذات اليمين وذات الشمال، وكررت السعي سبع مرات حتى سمعت نبأة من صوت فصاحت «مهيم» أي ماذا عندك؟، وإذا بالملَك بالقرب من الرضيع إسماعيل قد غرس رجله في الأرض فنبع الماء، فسارعت السيدة هاجر إلى الماء المتدفق وحجرته، حتى لا يفيض في الوادي، وهكذا نشأت «بئر زمزم».

إن هذه القصة رمز لأهمية السعي في حياة المسلم، والله هو الرزاق، لكن السماء لا تمطر ذهباً ولا فضة بل لابد من الحركة والتعب، وتكرار الحركة وتكرار السعي، والاستمداد من الله الرزاق لتحقيق المطلوب.

إن شعيرة السعي تذكير للمسلم بهذه المرأة العظيمة التي أكرمها الله بأن جعل سعيها رمزاً لشعيرة كبيرة من شعائر حج ملايين المسلمين على مر التاريخ.

السطر الأخير:

جاء في صحيح البخاري في باب الشرب: عن ابن عباس رضي الله عنهما قال النبي صلى الله عليه وسلم: «يرحم الله أم إسماعيل لو تركت زمزم، أو قال: لو لم تغرف من الماء لكانت عيناً معيناً».

* كاتب سعودي