-A +A
أحلام محمد علاقي
أذاعت القناة البريطانية التلفزيونية «تشانل فور» برنامجاً اسمه My Week as a Muslim أي أسبوعي كمسلمة، وهو يتتبع حياة امرأة بريطانية بيضاء وشقراء تدعى كيتي تنكرت بلباس إسلامي وحجاب وتجولت في شوارع مانشستر عقب التفجيرات الإرهابية بالمدينة، وذلك لترصد ردود فعل الشارع على المسلمين عقب الحدث المفزع.

ولتتقن الدور عاشت كيتي لمدة أسبوع مع عائلة باكستانية مسلمة وتعلمت بعض عادات وتقاليد النساء المسلمات. وقام فريق الماكياج بتغيير لون بشرتها ومعالمها لتصبح أقل شبهاً بالإنجليز وأشبه بالمسلمات الموجودات ببريطانيا من الجاليات غير الأوروبية.


أثار البرنامج الكثير من الجدل. فالبعض اعتبره وسيلة ممتازة لعرض ما تتعرض له الأقليات في بلاد المهجر من اضطهاد. ففي مقطع مرت كيتي بلباسها الإسلامي والحجاب بمجموعة بريطانيين في حانة فبدأوا في التعنيف اللفظي لها ونعتها بالإرهاب واتهامها بأنها آتية لتفجرهم. وقال الكثيرون إنهم مصدومون أن يصدر مثل هذا التصرف ببلد ذي تاريخ معروف بتقبل الآخر وانصهار العرقيات. وأشادوا بالبرنامج كوسيلة تثقيفية تعلم الإنجليز عن أنفسهم أبعادا جديدة وتدعو للتفكر في شعور الآخر وتقبل الاختلاف.

وأما الرأي الآخر الذي هاجم البرنامج فينقسم إلى نوعين. فهناك اليمين المتطرف الذي أكمل على تويتر والسوشال ميديا الأخرى تعقيبات على البرنامج تحتوي تعنيفات لفظية شديدة ضد المسلمين بأنهم إرهابيون وغير مرغوبين ببريطانيا ومثل ذلك. وهناك النوع الثاني الذي هاجم البرنامج لسبب آخر، فهو يصور حياة المسلمين بزيف وتحوير بالنسبة لهم. فلم اختيرت امرأة غير مسلمة، ودهنت باللون الأسمر وهو إجراء اعتبره الكثيرون عنصرياً، بينما توجد الكثيرات من النساء المسلمات الحقيقيات في بريطانيا والممكن اختيارهن لتمثيل هذه المهمة بمصداقية أكبر وبواقعية؟

وعلى أي حال، فهذا البرنامج وأمثاله تثير الشجن لدى أشخاص مثلي عاشوا ببريطانيا الجميلة لمدة من حياتهم لم تكن بعيدة زمنياً، ولكنها تبدو كعقود طويلة. فبريطانيا فعلا كانت مثال للبلد المتقبل للآخر والمحترم لتقاليد الغير، والشعب البريطاني عامة مهذب جداً ويبدي رقيا كبيرا في التعامل في الأماكن العامة مهما كان شعوره الداخلي، فمن مميزات البريطانيين إخفاء المشاعر وممارسة اتيكيت التعامل بحياد في المجتمع. وحقيقة إنني شخصياً أثناء حياتي ببريطانيا لسنوات لم أواجه تقريباً أبداً أي مواجهات عنصرية وذلك عكس دول أوروبية أخرى عشت فيها ورأيت العنصرية تمارس للأسف، خاصة ضد المسلمين، ولو كانت المسلمة محجبة فهذا وحده يجعلها فريسة أسهل للجهلاء والمتطرفين.

تركت البرنامج وأنا أفكر، كيف يا ترى يشعر الغرباء بيننا؟ ربما لو صورنا مثل هذا البرنامج ببلد عربي كيف سيكون تعاملنا مع الأقليات؟ هل مازال دون المستوى المطلوب. ونحن ولله الحمد لا نحتاج أن نتلون أو نتنكر مثل كيتي ببريطانيا لنرى حقيقة العنصرية مع الغير، فعنصريتنا منا وفينا مثل التمر «دوده منه فيه»، فحتى على مستوى بلداننا العربية كل بلد تتندر على قبيلة معينة وفئة مخصوصة. فما بالكم بالغرباء من دول أخرى، وخاصة الدول الفقيرة التي ينظر إليها بعضنا بتعالٍ وعجرفة.

ربما يجدر بتلفزيوناتنا نحن العرب إصدار مثل هذه البرامج. فسوف نتعلم فيها الكثير، ليس عن غيرنا، بل عن حقيقة أنفسنا.