-A +A
أريج الجهني
أدمن الإعلام العالمي لسنوات انتقاد أوضاع المرأة السعودية، بالمقابل نجد أن الحديث عن القفزات النوعية التي حدثت في تمكينها لا تزال خجولة بل شحيحة في أوقات مهمة وحتى من بعض الجهات الداخلية المناط بها هذا التمكين. مؤخراً تم السماح بشكل رسمي للمرأة بالتسجيل للحج دون محرم ومع عصبة من النساء، تقريباً منذ حج عام 1442 حتى العام الحالي، ورغم عدم تحديد الأعداد من السيدات اللاتي استفدن من هذا التسهيل المباح والميسر، إلا أنه يعكس بوضوح حجم الأمان والاستقرار الذي يحظى به الحجاج بشكل عام والنساء بشكل خاص، وبالمجمل تقاربت نسب الحجاج والحاجات في حج 1443، حسب الإحصاءات العامة للموسم، حيث بلغ عدد الحجاج الذكور 486 ألفاً تقريباً والإناث 412 ألفاً و795. ويحق لنا الفخر بأننا ولله الحمد في دولة تكاد تنعدم لدينا جرائم التحرش في الفضاء العام مع هيبة القوة الأمنية الرادعة لكل من تسول له نفسه المساس بالفتيات أو تعريضهن لأي شكل من أشكال التحرش اللفظي أو الجسدي أو المعنوي.

«طريق مكة» كان الظهور الأخير لنساء الوطن في استقبال الحجاج، ليمثلن المملكة خير تمثيل وبمهنية عالية وكوادر مدربة. في ندوة الحج الكبرى استمعنا لحديث المسؤولين عن إمكانات ضخمة ما بين تقنية المعلومات والذكاء الاصطناعي، بجانب خبر عناية النقل بتبريد الطرق لخفض درجات الحرارة. إن تطبيق فقه التيسير هو انعكاس للوسطية التي لازمت نهج المملكة. تنظيم وتسهيل حركة السير وجه آخر أيضاً لحضور الفتيات والشباب في الوظائف الموسمية التي عكست مؤهلات عليا في اللغات والاتصال وغيرها.


وزارة الداخلية وضعت نموذجاً تشغيلياً يحقق استدامة الخدمات وأمن وسلامة ضيوف الرحمن، بحسب تصريح مدير الأمن العام. في القصيم، شاركت أكثر من جهة حكومية في مدينة حجاج البر الواقعة على طريق القصيم - الرياض، لتقديم الخدمات الوقائية والأمنية على مدار 24 ساعة. في المدينة المنورة، استقبل سمو أمير المنطقة رؤساء بعثات الحج الرسمية من الدول العربية والإسلامية. من منفذ جديدة عرعر، شاهدنا دخول الحجاج بتجربة وطنية مريحة وآمنة، من منفذ الحديثة، تم استقبال أولى طلائع الحجاج بالترحيب المعتاد. سبق هذا كله، ترحيب مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله - حيث رحب بالقادمين إلى المملكة من مختلف دول العالم لأداء مناسك الحج هذا العام 1444هـ، في مستهل جلسة مجلس الوزراء في الثاني من ذي الحجة. كما أكد - حفظه الله - اعتزاز هذه البلاد المباركة بخدمة بيت الله العتيق ومسجد نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم، ورعاية أمور قاصديهما والسهر على أمنهم وسلامتهم وراحتهم بأعلى درجات العناية والحرص والاهتمام.

واحة الإعلام التي تقيمها وزارة الإعلام أيضاً، انطلقت بنسختها الثانية التي تبرز جهود المملكة في خدمة ضيوف الرحمن بمشاركة 11 جهة حكومية وخاصة، وأكثر من خمسين وسيلة إعلامية محلية ودولية، وتقدم مساحة متكاملة للإعلاميين للنشر والتحرير؛ لتساند هذه المسيرة والجهود الوطنية المشرفة والمتميزة.

أخيراً، فإن الحج رحلة روحانية يشتاق إليها المسلمون في أصقاع العالم، ومكانة المملكة، كونها قبلة الإسلام والمسلمين ومهبط التوحيد، تزيد من مسؤولية كل مواطن باستشعار هذه الشعيرة وتقدير هذه الجهود، بل أن يكون جزءاً من نجاحها، كذلك من المهم أن تستمر السيدات في الاستفادة من هذه التحولات النوعية التي نحمد الله على فضله وتيسيره، وكيف نعيش في وطن يسخر مدخراته كافة لخدمة المرأة وتعزيزها وتقديرها وإكرامها لتعيش بين أصالة الماضي ومعاصرة الحاضر نموذجاً حقيقياً للمرأة المسلمة اليوم، بناتنا اليوم صعدن للفضاء سعوديات عربيات مسلمات وعالمات ومبدعات وجديرات بالثقة ونعتز بهن، وأهلاً بكل زائرة من كل بلد في بلد الأمان والإيمان والسلام والطمأنينة، وحج مبرور وسعي مشكور.