-A +A
ريم بنت عبد الخالق
تعدُّ الأمثال من أكثر الموروثات الأدبية شعبية وتميزاً على حدٍّ سواء، فهي تراث موغل في القدم يعبر عن تجارب وممارسات البشر ويحمل انطباعاتهم ويعكس ما يختلج في أعماق أنفسهم تجاه المواقف والأشخاص.

وهي بالتأكيد نتيجة لصراع مع حدث يقتضي بصاحبه -سواء كان إنساناً عادياً أو فيلسوفاً- أن يخرج هذه الجملة بما تحمله من مدلولات الألم أو السخرية..


والكثير من الأمثال الدارجة لا يُعرَف قائلها ولا حتى المرحلة التاريخية التي أطلقت فيها، ومع ذلك فإن من أكثر أسباب ذيوع الأمثال على ألسنة الناس وتناقلها جيلاً بعد جيل، هو ما امتازت به من البلاغة والإيجاز واختصار تجربة شاملة في عدة كلمات يسهل حفظها لطرافتها، وغالباً ما تحمل جرساً موسيقياً ناتجاً عن تجانس حروفها والسجع في كلماتها.

والأمثال هي مرآة مصغرة لأخلاق الأمم التي أفرزتها وعاداتها؛ حيث تعكس لنا نظرة قائلها للحياة وما يعتمل بداخله من مشاعر الرضا أو السخط أو الحيرة أو الرفض وغيرها، فالناس لم تتفق يوماً على رأي واحد تجاه شخص ما أو قضية معينة فالناس (لا يعجبهم العجب ولا الصيام في رجب)، وهذا التباين في النظرة ورد الفعل هو ما أنطق ألسنتهم بهذه التحف مما خف وزنه من الكلمات وزاد وقعه؛ لذا فهي مخزون ثقافي شديد التميز والانتشار في آنٍ معاً، وكلما أمعن المثل في الخصوصية كلما كان أكثر صدقاً وملامسة للواقع؛ لدرجة تمنع من قوله أحياناً لما يحتويه من ألفاظ أو مدلولات، كما نلاحظ توارد العديد من الأمثال بنفس المضمون ولكن بلهجات مختلفة، وتتناسب مدى استمرارية تداوله عبر الأجيال باستمرارية تكرار التجارب الإنسانية والمواقف التي عايشها قائل المثل جيلاً بعد جيل.

فـ (باب النجار-سيظل- مخلع) ولو بحثت عن المتعوس ستجده دائماً مع خايب الرجا، وأكاد أبصم بالعشرة في كل زمن أن (بخت الرمايم قايم وبخت المليحة فضيحة) طبعاً بعيداً عن البوتوكس والفيلر وعيادات التجميل التي لبَُسَت البوصة وخلتها عروسة، والأكيد أن (قليل البخت يلقى العظم في الكرشة)، و(ابن الوز -طول عمره- عوام) حتى لو بالدّف، وطبعاً دون شك أن الرأي الوحيد الذي تجمع عليه نساء العالم هو (يا مآمنة للرجال يا مآمنة للميه في الغربال)، و(مهما تعلم في المتبلِّم يصبح ناسي) وهذا لسان حال التعليم في زمن الكورونا.

هذه الأمثال وغيرها من الرصيد اللا متناهي المحفوظ في كتبنا وذاكرتنا ووجداننا، والحاضر دوماً في مواقفنا ستظل إرثاً ثميناً يحمل بصمة مشاعر السابقين ولهجاتهم وعفويتهم ورغم ثقل قيمتها الأدبية والإنسانية، إلا أنها تحمل خفة وطرافة تهون علينا ما نشعر به حين نرددها ونُسَلم بأننا لسنا أول من عايش هذه التجربة، وربما لن نكون آخر من عايشها، فينتابنا الرضا ونعرف أنه سواء سخطنا أم رضينا (اجري جري الوحوش غير رزقك ما تحوش).

لسان الحال:

ضَحِكتُ فقالوا ألا تحتشم ** بكيتُ فقالوا ألا تبتسم

بَسَمتُ فقالوا يرائي بها ** عَبَستُ فقالوا بدا ما كتم

صَمَتُ فقالوا كليلُ اللسان ** نَطقتُ فقالوا كثير الكلام

حَلُمْتُ فقالوا صنيعُ الجبان ** ولو كان مقتدرا لانتقم

بَسِلتُ فقالوا لطيش به ** وما كان مجترئا لو حكم

يقولون شذ إذا قلت لا ** وإمعةٌ حين وافقتهم

فأيقنتُ أني مهما أُرِد ** رضا الناس لا بد من أن أُذَم

الإمام الشافعي