-A +A
نجيب يماني
أقف الآن في موقف الحيرة والعجز، وأنا أُقلّب الطرف، وأجيل الخاطر في حديقة اللّغة، لعلّ عرائس المعاني تسعفني بباذخ ثمارها، ويانع قطافها، بما يناسب الحاجة الماسة لتوصيف قمّة العلا توصيفًا جامعًا، يرسم صورة حقيقية لما دار فيها.. وهي غاية لن أدركها مهما بلغت من حذاقة التعبير، وجودة السبك، ورفيع العبارة.. فما شهدته العلا كان أمرًا عصيًّا على التوصيف، أعلى مقامًا من العبارة في دقتها، وأبعد شأوًا من اللغة في صوغها.. شيء تحسّه بمسامك فقط، وتستشعره بقلبك، وتستطعمه بقشعريرة الفرح في سريرتك..

قمّة أوفت بما وعدت، فكانت «قممًا» في قمّة؛ سبقتها البشارات البوارق قبل انطلاقتها، فكان تأكيد سمو ولي العهد بأنها ستكون «قمة جامعة للكلمة موحدة للصف ومعززة لمسيرة الخير والازدهار»، وكان ذلك وعدًا بـ«العيد» في باكر اليوم، أليست ليالي العيد تعرف من «عصاريها»..؟


نعم، فقد أوفى سمو ولي العهد عمليًا بما وعد وهو يقف مستقبلاً شقيقه أمير قطر، عند سُلّم الطائرة ناثرًا عبق كلمات الترحاب الخالدة: «يا الله حيّه.. نورت المملكة..»، ترحاب أذاب جليدًا تراكم، وأجلى غمّة أرخت بكلكلها، وفتح نوافذ الفرح في القلوب، والأمل في قمّة استثنائية.. وهكذا كانت: قمّة القمم.. بدأت هكذا بروح التئام الشمل، وتجاوز الجراح، والتعالي على المواقف العابرة الطارئة، إلى الراسخ في الوعي الجمعي بضرورة تغليب مصالح الشعوب، والعمل على رفاهها، وتوفير الحياة الكريمة لها..

كانت قمّة للوفاء.. فها هو سمو ولي العهد الأمين على منصّتها، يعلن عن توجيه خادم الحرمين الشريفين بتسمية هذه القمة بمسمى «قمة السلطان قابوس والشيخ صباح»، وفاء للراحلين، واستذكارًا لدورهما الرائد، وصنيعهما المشرق في مسيرة «مجلس التعاون»..

كانت قمّة للوعي بالمخاطر، واستنهاض الهمم لمواجهتها بروح التحدي والتضامن، فما أقوى الكلمات التي عبّر بها سمو ولي العهد عن ذلك: «.. نحن اليوم أحوج ما نكون لتوحيد جهودنا للنهوض بمنطقتنا ومواجهة التحديات التي تحيط بنا، وخاصة التهديدات التي يمثلها البرنامج النووي للنظام الإيراني وبرنامجه للصواريخ البالستية ومشاريعه التخريبية الهدامة التي يتبناها ووكلاؤه من أنشطة إرهابية وطائفية هدفها زعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة، مما يضعنا أمام مسؤولية دعوة المجتمع الدولي للعمل بشكل جدي لوقف تلك البرامج والمشاريع المهددة للسلم والأمن الإقليمي والدولي»..

كانت قمة التأكيد على متانة الروابط، وقوّة الأواصر، وحتمية المصير المشترك، تأمل قول الأمير محمّد، وهو يؤكد أن السعي نحو مجلس تعاون موحد وقوي في مقدمة أولويات سياسة المملكة ورؤية 2030: «لقد تم تأسيس هذا الكيان استنادًا إلى ما يربط بين دولنا من علاقة خاصة وقواسم مشتركة متمثلة بأواصر العقيدة والقربى والمصير المشترك بين شعوبنا، ومن هذا المنطلق علينا جميعًا أن نستدرك الأهداف السامية والمقومات التي يقوم عليها المجلس؛ لاستكمال المسيرة، وتحقيق التكامل في جميع المجالات»..

كانت قمة التأكيد على الثوابت التي قامت عليها المملكة، وحرصت عليها، وتستشرف بها العلاقة مع الجميع على قاعدة الاحترام المتبادل، والفائدة العامة: فما أعظم الرؤية التي عبر عنها ولي العهد في كلمته، بقوله: «إن سياسة أشقائكم في المملكة العربية السعودية الثابتة والمستمرة، وخططها المستقبلية ورؤيتها التنموية الطموحة (رؤية 2030) تضع في مقدمة أولوياتها مجلس تعاون خليجي موحد وقوي، إضافة إلى تعزيز التعاون العربي والإسلامي بما يخدم أمن واستقرار وازدهار دولنا والمنطقة».

كانت قمّة الاستشراف لمستقبل باهر مشرق، وغد واعد مغدق؛ أنظر إلى ذلك في كلمة ولي العهد الأمين؛ حين قال: «علينا جميعًا أن نستدرك الأهداف السامية والمقومات التي يقوم عليها المجلس؛ لاستكمال المسيرة، وتحقيق التكامل في جميع المجالات».. وتابع تفاصيل ذلك في «إعلان العلا»، ببشاراته العشر، وقف مليًّا عند الوعد بالتنفيذ الكامل والدقيق لرؤية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز التي أقرها المجلس الأعلى في دورته (36) في ديسمبر 2015، وتفعيل دور «المركز الخليجي للوقاية من الأمراض ومكافحتها» واستكمال متطلبات الاتحاد الجمركي والسوق الخليجية المشتركة، وتحقيق المواطنة الاقتصادية الكاملة، والاستفادة مما تم تطويره من أدوات متقدمة للتعاون في إطار مجموعة العشرين، خلال فترة رئاسة المملكة لها، وتنمية القدرات التقنية في الأجهزة الحكومية، وتسخير الذكاء الاصطناعي ضمانًا لسرعة وكفاءة تنفيذ الخدمات والإجراءات، وتعزيز أدوات الحوكمة والشفافية والمساءلة والنزاهة ومكافحة الفساد، وتعزيز التكامل العسكري بين دول المجلس، وغير ذلك مما احتشد به «إعلان العلا»..

أعلم علم اليقين أن من العسير عليَّ، وعلى غيري، أن يحيطوا بما شهدته هذه القمة، التي أرست لفجر جديد مشرق لمجلس التعاون الخليجي، ووضعت مسيرته أمام تحديات جديدة، وأشاعت الفرح في خليجنا العربي، وأكدت للجميع المكانة الرائدة التي تحتلها المملكة العربية السعودية، والحكمة الباذخة التي تتمتع بها قيادتها، وهي تمضي بسفينة المجلس إلى مرافئ الأمان في ظل واقع مضطرب، ومائج بالأحداث.. فهنيئًا لنا بهذه القيادة، وهنيئًا لنا بمخرجات قمة العلا.. قمة القمم.

كاتب سعودي

nyamanie@hotmail.com