-A +A
طارق الحميد
محاولة استهداف الحكومة اليمنية الشرعية فور وصولها إلى مطار عدن يعني أمراً واحداً وهو أن الإرهاب الإيراني مستمر، ولا يزال يستهدف كل المحاولات الجادة والصادقة لاستقرار اليمن، ونزع الفتيل فيه.

هذه الخلاصة ليست استعجالاً في كيل التهم، بل هي نتاج معطيات واضحة، ورأيناها مراراً وتكراراً، ومنذ استهداف أحمد شاه مسعود بكاميرا مصور، وحتى عراق ما بعد صدام حسين، والغزو الأمريكي، ودائما ما كان يقال إنها عمليات إرهابية نفذتها القاعدة.


ثم بعد ذلك أصبح يقال إن بعض العمليات تقف خلفها داعش، والآن يدعي الحوثيون ما لا يستطيعون فعله، لا تقنيا، ولا عسكريا، حيث الواضح هو أن جميع العمليات الإرهابية من هذا النوع تنفذ من خلال كاتلوج إرهابي واحد.

حدث ذلك، ويحدث، باغتيالات وتفجيرات لبنان، وكذلك اغتيالات وتفجيرات العراق، وقبلها كما أسلفنا أفغانستان، فالكاتلوج واحد، ولو كان لدى الحوثيين المقدرة على تنفيذ أهداف دقيقة لكانوا حققوا انتصارا بحروبهم الست، أو أكثر ضد علي عبد الله صالح.

وعادة فإن السؤال الأساس عند وقوع أعمال إرهابية، خصوصا الاغتيالات السياسية، دائما ما يتركز حول المستفيد الأول؟ وبمحاولة اغتيال الحكومة اليمنية الجديدة، والمشكلة انبثاقا عن اتفاق الرياض، فإن المستفيد الأول إيران، وليس الحوثيين.

لو نجحت تلك العملية الإرهابية، لا قدر الله، تكون إيران، وليس الحوثيين الأدوات، قد سددت ضربة لاتفاق الرياض، وأفشلت الجهد السعودي لنزع فتيل الأزمة باليمن، وأطالت أمدها.

ولو نجحت تلك العملية تستفيد إيران من صعوبة تشكيل حكومة جديدة فورا، مما يظهر عجزا سعوديا أمام المجتمع الدولي، وبالتالي تستفيد إيران من ارتباك سعودي بإعادة لملمة الأوراق المبعثرة بعدن نتيجة العمل الإرهابي.

صحيح أن العملية تظهر وكأنها عملية إرهابية صرفة من أفعال القاعدة أو داعش، وربما يتباهى بها الحوثيون، لكن هذه حيلة لا تنطلي على المتابع الفطن بمنطقتنا، ومنذ أطل الإرهاب برأسه القبيح، حيث إنها مشابهة لكافة الأعمال الإرهابية طوال عقدين مضت.

والمستفيد الدائم من كل تلك العمليات الإرهابية، وحتى اليوم، هي إيران، والأدوات متشابهة، والأهداف نفسها، والمتهم الدائم هو القاعدة، وداعش، وإذا كانت القاعدة فعلينا أن نتذكر أن الرجل الثاني للقاعدة تم اغتياله من قبل إسرائيل في شوارع طهران في شهر أغسطس الماضي.

وعليه فإن السؤال الآن للغرب، حكومات ومنظمات، المتباكين على اليمن، ماذا أنتم فاعلون حيال إرهاب إيران، وجماعاتها؟ هل من موقف جاد؟ هل يعلو صراخكم مثلما كان يعلو عند وقوع عمليات من قبل التحالف العربي باليمن، وضد أهداف مشروعة؟

هل استهداف الحكومة الشرعية بمطار عدن عمل مشروع؟ بانتظار الإجابة.

كاتب سعودي

tariq@al-homayed.com