-A +A
طارق الحميد
القصة بعد اغتيال العالم الإيراني والقيادي في الحرس الثوري ليست في ماهية الرد الإيراني، ولا في السيناريوهات التي تطرح بشكل مبالغ فيه عن كيفية تنفيذ عملية اغتيال محسن فخري زاده بالقرب من طهران.

القصة بكل بساطة هي أن إيران نمر من ورق، حيث إن قوة إيران تكمن في مقدرتها على التخريب استغلالا لمليشيات إرهابية، وعملاء في منطقتنا، بينما واقع إيران الداخلي، اقتصاديا وعسكريا ومخابراتيا، هش. وعلينا أن لا ننسى أن إسرائيل، مثلا، قامت بالاستيلاء على نصف طن من الأوراق الرسمية الإيرانية وأخرجتها من طهران، حيث استطاعت إسرائيل سرقة ٥٥ ألفا من الوثائق والأقراص المدمجة من منشأة سرية إيرانية جنوبي طهران.


كما أن اغتيال محسن فخري زاده ليس أول اغتيال لعالم إيراني، حيث سبق اغتيال مجموعة من العلماء، ووسط شوارع طهران، وتم كذلك اغتيال الرجل الثاني لتنظيم القاعدة في شهر أغسطس الماضي، وبوسط طهران. كل تلك العمليات، والتي تتهم فيها إسرائيل، مضاف لها ما وقع من سلسلة تفجيرات، وحرائق طالت المؤسسات النووية الإيرانية، والمنشآت العسكرية، وغيرها من عمليات لا تعد ولا تحصى وقعت داخل إيران طوال هذا العام تثبت أن الجبهة الإيرانية الأمنية هشة. كما أن تلك العمليات، ومنها اغتيال زاده، تشير إلى حتمية وجود تواطؤ داخلي من وسط إيران، وعلى أعلى المستويات، وهو ما يعني أن لا حاضنة حقيقية للنظام بإيران.

والأمر الآخر هنا هو أن توقيت اغتيال زاده يعني أن هناك تغيرات حقيقية في المنطقة، وأن الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن يدخل البيت الأبيض ومنطقتنا ليست كما كان يعرفها قبل أربع سنوات، مما يعني أن لا إمكانية للعودة إلى التفكير الديموقراطي السابق تجاه إيران والملف النووي. وكمثال على ذلك، وهذا أمر ملفت، نجد أن إسرائيل تستهدف نظام الملالي، وطوال هذا العام، بشكل مكثف في الداخل الإيراني، وفي الأراضي السورية، سواء باغتيالات أو تفجيرات، لكنها تتحاشى أي عمليات عسكرية مع حزب الله. حيث تستهدف إسرائيل إيران في عقر دارها، وفي سوريا، لأنها تدرك هشاشة الوضع الإيراني، وأن نظام الملالي من الممكن أن يحرق لبنان، أو غزة، ولآخر إنسان، لكنه لن يجرؤ على الرد على إسرائيل مباشرة من طهران.

كما أن طهران لا تجرؤ على استهداف إسرائيل من سوريا لأن ذلك يعني تغير قواعد اللعبة تماما في الأراضي السورية، ولن يكون ذلك بصالح إيران على المدى الاستراتيجي البعيد.

وعليه فنحن أمام نظام إيراني هو بمثابة نمر من ورق، حيث غيّرت إسرائيل قواعد اللعبة مع إيران، وبالتالي فإن الرئيس المنتخب بايدن يأتي على منطقة تغيرت قواعد الاشتباك فيها، ولا توجد بها خيارات سهلة.

tariq@al-homayed.com