-A +A
طارق فدعق
عنوان المقال يرمز إلى الوخز المؤلم، وفي الغالب يكون مقرونا بالعلاج. وكلنا تعلمنا هذه الكلمة المخيفة في الصغر بالذات خلال زيارات التطعيم. والعالم بأكمله بانتظار اللقاح الذي من المنتظر أن يعلن عنه في القريب العاجل بمشيئة الرحمن. وفكرة التطعيم من الأفكار العبقرية... يقدم من خلالها للجسم فايروسات «شبه مهلوكة» لكي يتعامل معها جهاز المناعة بطريقته الخاصة وليتذكر خصائصها في حالة أي هجوم مستقبلي. ولو بحثت في تاريخ التطعيم، ستجد أن «عمدة» الموضوع هو الطبيب الإنجليزي «إدوارد جينير» الذي بدأ تطبيق ممارسة تقديم المايكروبات المستضعفة إلى جسم الإنسان عام 1798 لمقاومة مرض الجدري بالذات... وسأعود إلى هذا الشخص بعد 277 كلمة من هذه النقطة.

وهناك من هو قبل الطبيب الإنجليزي وهو العالم الإسلامي الأندلسي أبو الوليد بن رشد الذي عاش في الأندلس في الفترة 1126 إلى 1198م. وقد وضح مبادئ التطعيم في كتاب «الكليات في الطب». ونجد إثباتات كلامي في تاريخ الطب الإنجليزي نفسه. وتحديدا، ففي عام 1715 أصيبت سيدة المجتمع «ماري مونتجيو» زوجة سفير بريطانيا في الدولة العثمانية بالجدري. وكان من الأمراض الفتاكة حول العالم، ولم يتوفر له العلاج الفعال. وأثناء إقامتها في إسطنبول لاحظت أن السيدات المسلمات كن يتمتعن ببشرة صافية بعيدة عن آثار مرض الجدري الذي كان يترك بصماته على المجتمع من خلال الوفيات، وتشويه البشرة بالحفر المخيفة. وقد لاحظت «ماري» أن علاج الجدري والوقاية منه كانا متوفرين من خلال ممارسة «شكة». بعض السيدات المتخصصات في العلاج كنَّ «يشككن» جلد المصاب بإبرة لزرع خلطة تحتوي على جرعة صغيرة محضرة من خلايا شخص مصاب بالجدري. وكانت تلك الخلطة هي اللقاح الذي طور عبر مئات السنين من وصفة ابن رشد. وجربت ماري اللقاح على نفسها بنجاح خلال إقامتها في إسطنبول، ثم جربته على ابنها الصغير بنجاح. وبعد عودتها إلى لندن حاولت نشر آلية العلاج ووجدت المعارضة الشديدة لعدة أسباب: أولا أن البعض في الأوساط العلمية وجدوا صعوبة في تقبل العلاج من حضارة كانت تعتبر متخلفة من وجهة نظرهم. وثانيا: رفض المجتمع الطبي ممارسة علاج الجدري على أيدي السيدات. ولكن كل الاعتراضات تم التغلب عليها بسبب تفشي وباء جديد للجدري عام 1721 وكان قاتلا وسريع الانتشار لدرجة أن الأسرة الحاكمة في إنجلترا تقبلت العلاج «الإسلامي» الجديد دون اعتراضات. والطرفة هنا هي أن الليدي «ماري» التي قدمت العلاج لم يقترن اسمها به بالرغم من دورها المهم في نقله من العالم الإسلامي. والطرفة الثانية أنه أثناء الوباء القاتل كانت هناك مجموعة من الشباب الذين تمت تجربة هذا اللقاح عليهم بنجاح... وأشهرهم صبي اسمه «إدوارد جينير» المذكور أعلاه الذي درس الطب ليصبح عمدة التطعيم.


أمنيـــــــــــــة

كانت هناك مقاومة لنقل التطورات الطبية من الشرق للغرب لفترة مئات السنين. وعلى سبيل المثال نشأت حركة تطويرية في مجال الطب لدى اليهود في أوروبا في العصور الوسطى وما بعدها بسبب رفض الأوروبيين تقبل أسس الطب من الشرق الأوسط. ولذا، تتلمذ العديد منهم في معاهد فلسطين، ومصر، وإسطنبول ونقلوا علومهم إلى المعاهد الأوروبية. أتمنى أن نتذكر هذا التاريخ حتى ولو كان من خلال شكة بسيطة. والله ولي التوفيق،

وهو من وراء القصد.

* كاتب سعودي