-A +A
فهيم الحامد
مع الانتشار الواسع والمخيف لفايروس كورونا في العالم والمنطقة العربية، والذي ارتفعت معه حالة الهلع والخوف والقلق بنسبة عالية جدا والتي أدت إلى متابعة الجميع للأحداث والتداعيات لهذا الفايروس القاتل، ومراقبة كيفية إدارة العالم للأزمة الوبائية والصحية، والإجراءات الوقائية للحيلولة دون اتساع انتشار الفايروس المستجد الذي أقلق مضاجع العالم.. وتصدر المشهد الإعلامي الكوني..

الهلع الذي أحدثه الفايروس لم يكن بسبب الآثار الصحية الكوارثية، التي انعكست على سلامة حياة البشرية فحسب، بل لتأثير هذا الفايروس الغامض الهائل على الاقتصاد والرياضة والسياحة وأسعار البترول والطيران وكافة مناحي الحياة حتى تحولت بعض المدن إلى مدن أشباح.


والخوف الشديد الذي أصبح هاجس الشعوب يعود إلى أن هذا الفايروس يؤدي إلى الوفاة في حالة تغلغله، حيث وصلت أحدث الأرقام إلى الآلاف من الوفيات..

والقلق الشديد منه جاء نتيجة عدم اكتشاف لقاح ضد الفايروس حتى هذه اللحظة، رغم المحاولات المستمرة من الدول الكبرى، وهو الأمر الذي يشير إلى استمرارية انتشاره والبطء في انحساره حتى يشتد الحر ويموت الفايروس بطبيعته..

وما يهمنا هنا إخضاع تجربة المملكة ومتابعتها منذ اللحظة لظهور الفايروس للقراءة المتأنية، حيث تعاملت بامتياز وفق بروتوكول الأزمات الوبائية العالمية وبناء على أحدث الإجراءات الاحترازية الوقائية، ووضعت في الاعتبار أولا وأخيرا سلامة المواطن والمقيم والمعتمر وقاصدي الحرمين الشريفين..

المملكة لم تردد في اتخاذ إجراءات جريئة وقائية قاسية، تضمنت تعليق الدخول لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي مؤقتا،وتعليق الدخول بالتأشيرات السياحية للقادمين من الدول التي يشكل انتشارالفايروس منها خطرا، واأيضا تعليق استخدام السعوديين ومواطني دول مجلس التعاون بطاقة الهوية الوطنية للتنقل، إلى جانب منع دخول المواطنين والمقيمين للحرمين وإغلاقهما بعد صلاة العشاء. هذه الإجراءات الوقائية اتخذت ضمن التدابير الاحترازية الحازمة التي دأبت حكومة المملكة على اتخاذها للحد من انتشار وباء فايروس كورونا (19-COVID) اتساقا مع الإجراءات العالمية، واستكمالا للجهود الرامية إلى توفير أقصى درجات الحماية لسلامة المواطنين والمقيمين. إن المملكة بقراراتها الجريئة المتعلقة بوقف العمرة من الداخل أو الخارج تثبت للعالم أجمع بأنها تتعامل مع هذا الأمر في إطار المسؤولية الكاملة للمحافظة على أنفس المسلمين بصفتها حامية للحرمين الشريفين ورائدة العالم الإسلامي، ولا تتعامل معه من أية منطلقات اقتصادية كما يحاول البعض ترويجه.

والمملكة تعد من الدول القلائل التي اتخذت قرارات صارمة وشجاعة في إطار دعمها للجهد الدولي الرامي لمحاصرة كورونا، حيث وجدت قراراتها إشادات عالمية، كما حظيت خطوة تعليق العمرة والزيارة بتأييد ومباركة كبار علماء المسلمين والمنظمات الإسلامية وقادة الرأي والسياسيين في العالم الإسلامي، الذين أثنوا على حرص الحكومة السعودية على حماية صحة المسلمين وضمان سلامتهم.. في ظل هذا التعامل الحازم مع كورونا.. فوجئنا ببعض التغريدات السطحية التفكير في مواقع التواصل .. حول هذا الملف الوبائي، والتي عكست دونية الفكر الذي يحمله أصحاب تلك الحسابات الذين إما نسوا آثارها السلبية العكسية أو تناسوا.. وما نأمله هو أن يكون الجميع في حالة من نضوج التفكير، الابتعاد عن السطحية الخيالية التي تُضحِك علينا العالم في تحليل الأحداث، مؤسف حقا أن نتراجع لهذا المستوى الهزلي.. في وقت نحتاج أن نرتقي لمستوى الحدث لأنه لا وقت للهزل وفي مرحلة الجد.