-A +A
فؤاد مصطفى عزب
حدثنا أبو ريال فقال:

عندما كان الريال في سالف العصر والأوان، في يد من يعرف قيمته وأصله وفصله ومصدره.. وتعب في الحصول عليه، كان يُستخدم للذهاب إلى بلد الفرنجة، لاكتساب العلم أو التطبيب أو لعقد صفقة تجارية.. الهدف منها العودة بالجديد، لخدمة البلاد والعباد، أو لحضور المؤتمرات، أو للاطلاع على حضارات الأمم والاستفادة منها.. وتغير الزمان فصار من يذهب إلى بلد الفرنجة ممن فهم:


«أُحل لكم صيد البر والبحر» مفهوماً فسره، في الاستيلاء على طيور الحمام في «الهايد بارك».. وعلى البط والوز من البحيرات، ويستفيد من لحمها وشحمها وريشها.. وكانت تلك الأفعال في سالف العصر والأوان مصدر تندُّر.. وسرد لتلك الأفعال على أنها حدوتة أو حواديت البربر الشيقة والممتعة.. والتي لا تفارق البال.. وتَدخل القانون: فهناك من سُجن، وهناك من رُحل، ومُنع من دخول البلد.. وكانت تلك العقوبات نوعاً من ترويض السلوك الهمجي، وانتهى الحال.. بانتهاء تلك الظواهر منذ فترة طويلة.. وصار الغريب مؤدباً وحصيفاً.. غير أنه ومع ظهور ما يسمى بالسوشل ميديا، ظهرت شبيبة ممن ولدوا في عصر الإنترنت من حملة شهادة لا إله إلا الله والتطعيم ضد الحصبة، ومن عرفوا التعليم عن بعد من خلال الكتيبات التي تباع في أكشاك شارع «إدجور روود» للراغبين في تعلم الإنجليزية دون معلم فتحدثوا الإنجليزية في ثلاثة أيام، وتفتق ذهنهم عن أعمال قد تنسجم وروح العصر. ولأن زماننا مليء بالمفاجآت المتلاحقة، والتحديات المتزايدة التي تجعلك تتمنى لو تعلمت البلادة لتفهم ما يحدث. ولو أن البلادة وحدها لا تؤهلك لاستيعاب: كيف تحول حوض الحمّام إلى مطبخ لنتف طيور الحمام وإعداد الوجبات! وفي أرقى الفنادق، وفي أكثر البلدان تقدماً وتحضراً.. فالأمر يتجاوز البلادة إلى البلاهة إلى الهيافة.. وعلى المرء أن يحظى بقدر أوفر من البلاهة ليفقه ما فعلوه، والذي يدعو للتفاخر ونشر ذلك على الملأ.. ولعمري أن البلاهة وحدها قد لا تكون كافية لفهم تلك «الهيافة» إذ ينبغي أيضاً توفر مستوى معقول من الغباء للتعاطي مع مثل هذه الأفعال. ولقد اختلف فقهاء اللغة في تعريف معنى «الهايف»:

فمنهم من قال إنها تعني ثقل الدم.. منهم من قال إنها تعني التسطيح، وتتفيه معنى الحياة..

ومنهم من اعتبر «الهيافة» إفساداً للذوق العام، وتشويه الذائقة الجمالية.. وذهب آخرون إلى اعتبار «الهيافة» تخريباً متعمداً لسمعة شعب، ويتساوى في بشاعته مع القمع والتعدي على علاقة الأمم بغيرها.. ولا تعنيني الفروق في شرح الكلمة.. حيث أرى أن «الهيافة» تعني كل ما سبق.. وعملية نتف الطيور في الحمام وإعداده في مكان ملوث خصص للتخلص من الفضلات، ينطبق على من فعلها تعريف واحد أو أكثر من هذه التعريفات.. مما يجعلهم هايفين بامتياز، رغم الاختلاف في نوع الهيافة: بين هايف وآخر... ما حدث في حمّام الفندق في لندن، تمنح الفاعلين حمل اسم: «أشهر التافهين في العالم» لأشخاص ضليعين في التفاهة، ولعل أبرز نماذج التفاهة تتمثل في «التافه الغبي» وهو النموذج الأكثر شيوعاً في أواسط التافهين المحترفين، ويتميز هذا النوع من التافهين بأنه يجهل امتلاكه للتفاهة، ولا يعرف أنه مصاب بها.. يليه نموذج «التافه الفهلوي» وهو الذي يتشاطر بقصد وفعل، لكي يغطي على عجز أو مرض أو سلبية في شخصيته، ويكون عادة أثقل دما من «تفاهة الغبي».. وهناك أيضاً «تفاهة المغرور» وهو الذي يعتقد أنه محور الكون، وأن كل شيء من تصرفاته تعجب المشاهدين.. وحيث إن مجموعة نتف الطيور وعلى طريقة «أبو ريال»، جمعت كل صفات أولئك الهايفين التافهين.. فإنني أعتقد أنهم سيحظون بالانضمام إلى قائمة «جينس» في الهيافة، والإساءة للبلد الذي ينتمون إليه، ويشغلون السلطات مع سبق الإصرار والترصد!

أنا لا أعرف من قال: «أنا أفكر إذن أنا موجود»، لكنني أجزم بأنه لو شاهد نتف طيور الحمام على طريقة «أبو ريال» لاستثنى العرب من التعميم! وسلم لي على الريال يا «أبو ريال»!

* كاتب سعودي

fouad5azab@gmail.com