-A +A
خالد السليمان
تقوم هيئة الزكاة والدخل في المملكة بنفس الدور الذي تقوم به الدوائر الضريبية في الدول الأخرى حيث تؤدي دورا هاما وحازما في ضمان توريد الضرائب المستحقة للدولة، وفي المملكة تتضمن مهامها تحصيل الزكاة المستحقة نظاما وشرعا على المنشآت التجارية.

ومع دخول العام الميلادي الجديد بدأت الهيئة بتطبيق التعديلات التي أدخلت على اللائحة التنفيذية لجباية زكاة المنشآت التجارية لتسهيل عملية دفع الزكاة، حيث تمتلك المنشآت التجارية التي لا تقدم قوائم مالية للهيئة فرصة الوفاء بالتزاماتها بشكل تقديري بواسطة مكلفي التقديري من خلال الربط مع المؤسسات الحكومية والجهات ذات العلاقة.

ويعرض موقع الهيئة الإلكتروني حقيبة الزكاة التي تبرز بشكل ميسر وواضح تفاصيل اللائحة التنفيذية وكافة المواد والتعريفات والأدلة الإرشادية لقواعد حساب الزكاة والإقرار والاعتراض، وبيان أهم الفروقات، كما تجيب على الأسئلة الشائعة وتعرض شرائح بيانية مبسطة ومقاطع فيديوهات وورش عمل تشرح طريقة عمل مكلفي الحسابات وطرق رفع الإقرارات.

وسيسهل عمل مكلفي التقديري للمنشآت التجارية التي لا تقدم قوائمها المالية دفع الزكاة الواجبة ويختصر إجراءات السداد واستلام شهادة الزكاة، حيث يتم تبليغ المنشأة التجارية بإجمالي مبلغ الزكاة ورقم فاتورة السداد برسالة نصية، تمكنها من السداد عبر خدمة سداد ثم استلام الشهادة، مع إمكانية الاطلاع على تفاصيلها عبر موقع البوابة الإلكترونية للهيئة.

تسهيل العلاقة بين الهيئة العامة للزكاة والدخل والمنشآت التجارية يخدم طرفي العلاقة، فهو يمكن الهيئة من ممارسة مسؤولياتها بفاعلية أكبر، ويمكن المنشآت التجارية من الوفاء بالتزاماتها بسهولة أكبر.