-A +A
ابراهيم الحذيفي (المخواة)
الاسواق الشعبية في العرضية الشمالية سمة تاريخية تميز الموقع والزمان رغم انها لا تقام إلا يوما واحدا في الاسبوع فعشاق التراث ومتذوقو الاكلات الشعبية يتأهبون ويتهيأون بصفة يومية لزيارة هذه الاسواق التي تذكرهم -كما يقولون- بالماضي العريق وتراث الآباء والاجداد.
والعرضية الشمالية تضم سوق الأحد بثريبان الذي اصبح من الاطلال بسبب عزوف الناس عنه لعدة اسباب تتعلق بافتقاده للخدمات العامة، ولم يتبقَّ منه سوى المكان.

وسوق الاثنين في بني سهيم لا يزال قائما في موقعه على الطريق العام في حي المدارات.. وسوق الثلاثاء في بلعريان سوق رئيسي لوقوعه وسط نمرة (أكثر المواقع كثافة سكانية) وهو يكاد يكون السوق الوحيد الذي يستقطب اكبر عدد من الزوار، من اهالي السراة وتهامة.. أما سوق الاربعاء في بني بحير فلم ينتقل من مكانه وبقي صامدا بين اشباهه.. لكن سوق الخميس في بني المنتشر يزاحم سوق الثلاثاء في بلعريان من حيث الاقبال والكثافة لكنه يزيد عنه كونه يقام في نهاية الاسبوع يوم العطلة.
ويشتهر سوق الخميس ببيع عدد من الاصناف والمعروضات مثل القرصان والعسل والحبوب والاغنام والملابس والاواني المنزلية.
لكن بعض المواطنين ابدوا استياءهم لما تفتقده بعض هذه الاسواق من خدمات عامة مطالبين بسفلتة اجزائها وتزويدها بالمرافق كدورات المياه والاستراحات وتنظيفها من النفايات أولا بأول.