أكد مدير إدارة التربية والتعليم للبنين في بيشة سعيد بن فرحة آل عثمان لـ «عكاظ» ان وزارة التربية تحرص على التوسع في ايصال خدماتها لذوي الاحتياجات الخاصة في مختلف مناطق ومحافظات المملكة التعليمية.. مضيفا ان لدى المسؤولين بوزارة التربية تطلعات مستقبلية لمواصلة اداء مدارس التربية الخاصة والاهتمام بالطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة ليتمكنوا من الاندماج مع طلاب التعليم العام والوصول بهم الى اعلى درجة من التوافق في مختلف النواحي..اشار «آل عثمان» الى ان مدارس التربية الخاصة في بيشة بلغت (34) مدرسة يدرس بها (350) طالبا، ويقوم على تعليمهم (87) معلما منهم «42» سعوديا.
(عكاظ) مع طلاب التربية الفكرية
«عكاظ» زارت إحدى مدارس التربية الخاصة بمحافظة بيشة وتحديدا مدرسة «فلسطين» والتقينا مديرها وعددا من المعلمين والطلاب، حيث امتد اللقاء لبضع ساعات خرجنا من خلالها بالمحصلة التالية:
تجانس اليوم الدراسي
مدير مدرسة فلسطين/ مشاري بن عبدالله الصعيري قال: ان البرامج المعدة لطلاب التربية الخاصة تهدف إلى تحقيق التجانس بين طلاب التعليم العام وطلاب التربية الخاصة، حيث يمارس طلاب الفئتين يومهم الدراسي بشكل طبيعي ويتعاملون مع بعضهم البعض بطريقة طبيعية وممتازة مع متابعة دائمة من قبل المعلمين.. ممتدحا اهتمام اولياء الأمور وتعاونهم مع إدارة المدرسة لمتابعتهم أبناءهم طلاب التربية الخاصة..
وأضاف ان الطلاب يحتاجون إلى وسائل نقل أفضل من الوسائل المتوفرة الآن مشيرا الى ان المناهج الدراسية تكون عبارة عن مذكرات نقوم بتصويرها والأجدر ان تكون كتبا مطبوعة، متمنيا ان يكون صرف مكافآت الطلاب أسرع من النظام الحالي حيث تتأخر لمدة تزيد على أربعة أشهر.
تطوير قدرات الطلاب
معلم التربية الخاصة بمدرسة فلسطين «علي عبدالعال العلي» قال ان عدد طلابهم في برنامج التربية الفكرية «التخلف العقلي» (25) طالبا في «4» فصول مشيرا الى ان الاستفادة من البرامج الفكرية تعود الى درجة ذكاء الطالب ومدى قدرته على التعلم فبعضهم يستفيدون علميا كمعرفة الحروف الهجائية والكلمات والجمل وبعض العمليات الحسابية الأولية، والبعض الآخر نسبة ذكائه متدنية فيكون التدريب لديه خاصا بالسلوك بالإضافة لمعالجة بعض عيوب النطق، مبينا أنه يتفاوت ذكاء الطلاب من «50-74%».
لافتا الى انه بشكل عام قد استفاد الطلاب في حياتهم بنسبة تصل لـ «100%» خاصة في الجانب السلوكي، وأضاف ان هناك طلابا متميزين علميا خاصة في جمال الخط، والشعر وآخرون متميزون فنيا في الرسم.
طالب يقود طابور الصباح
وأشار «العلي» الى انهم يسعون لتطوير قدرات هؤلاء الطلاب بجوانب متعددة، حتى انهم يشاركون في طابور الصباح بشكل طبيعي مع زملائهم طلاب المدرسة كما يقومون بإعداد برنامج إذاعي كامل في يوم مخصص بمساعدة مقدمة من التعليم العام ومنهم من هو متميز في ترتيل القرآن.. كما أنهم يشاركون في فقرات الحفل الختامي للمدرسة علما بأن احد طلاب التربية الخاصة يقوم بقيادة طابور الصباح للمدرسة بشكل عام بدلا من معلم التربية الرياضية خلال بعض الأيام.
احتياجات هامة للطلاب
واكد المعلم «عبدالعال» ان هناك بعض الاحتياجات التي تساعد هذه الفئة على الاستفادة من البرنامج بشكل افضل ومنها:
1- نقص الأجهزة المساعدة: حيث ان مدة الحصة «45» دقيقة وتكون المدة طويلة في ظل عدم وجود بعض الأجهزة المساعدة التي تمنع الملل والرتابة من الدخول لنفوس الطلاب.
2- منهج مادة الرياضيات لايتناسب مع قدرات الطلاب فالمنهج اصعب من مستوى قدراتهم.
3- انعدام الوسائل التعليمية حيث نعتمد على وسائل من جهودنا الذاتية رغم انها لا تفي بالغرض كما يجب.
الأخصائي النفسي بالمدرسة/ حمود سعد قال ان من مهام الأخصائي النفسي استقبال الطالب المستجد وتحديد قدراته عن طريق عمل المقاييس النفسية الخاصة بتحديد درجة الذكاء وكذا متابعة الطالب بعد دخوله البرنامج، عمل برنامج تعديل السلوك ممتدحا الدمج في برامج التربية الخاصة حيث انه يخرج بالطالب المعاق من العزلة وشعوره بأنه مثل اقرأنه من الطلاب العاديين وأيضا مشاركته في الأنشطة المدرسية، وقال ان من فوائد الدمج ان الآباء اصبحوا يأتون بأبنائهم دون خجل كونهم يتعلمون مع طلاب المدرسة العاديين.
(48) برنامجا للتربية الخاصة
مشرف التربية الخاصة بتربية بيشة سعيد بن عبدالله الخثعمي قال ان قسم التربية الخاصة بتربية بيشة قام بتوسعة الخدمات لجميع المحافظات والقرى التابعة لإدارة التربية والتعليم في بيشة مشيرا الى ان هناك سبعة مسارات للتربية الخاصة تنفذ خلال هذا العام «1427/1428»هـ وهي:
«العوق البصري، العوق السمعي، التربية الفكرية، متعدد العوق، التوحد، التدريبات السلوكية، صعوبات التعلم»، مشيرا الى ان تلك المسارات تقدم مع بداية العام الدراسي الجاري «1427/1428»هـ (48) برنامجا لطلاب التربية الخاصة.
وأضاف «الخثعمي» ان البرامج المقدمة تهدف لتربية وتعليم وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة بفئاتهم المختلفة كما تهدف الى تدريبهم على اكتساب المهارات المناسبة مؤكدا ان التربية الخاصة ليست إلا مكملة للتعليم العام حيث تحرص برامج التربية الخاصة على توفير الاستقرار والرعاية الصحية والنفسية و الاجتماعية التي تساعد ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة على التكيف في المجتمع الذين يعيشون فيه.
وحول آلية قبول طلاب التربية الخاصة أوضح «الخثعمي» ان قبول الطلاب يتم من خلال فريق القياس والتشخيص المكون من «مدير المدرسة، معلم التربية الخاصة، المشرف على برنامج التربية الخاصة، معلم الفصل العادي، المرشد الطلابي ومعلم التدريبات السلوكية «أخصائي نفسي» بالإضافة لولي أمر الطالب إن أمكن وأخصائي تخاطب.
ووجه «الخثعمي» رسالة للآباء الذين يوجد لديهم أبناء يعانون من إعاقات الى عدم التحفظ عليهم وإشعار قسم التربية الخاصة لتقديم الخدمات الخاصة لهم ليتمكنوا من التغلب على إعاقتهم بإذن الله..
المميزات المقدمة للطلاب
يقدم لطلاب التربية الخاصة تذكرة تخفيض إركاب طيران ومرافقه ويصرف مبلغ «300» ريال لطالب المرحلة الابتدائية و «375» ريالا لطالب المرحلة المتوسطة و «450» ريالا لطالب المرحلة الثانوية.
طلاب التربية الخاصة في بيشة.. متميزون رغم ضعف الامكانات
30 يناير 2007 - 19:48
|
آخر تحديث 30 يناير 2007 - 19:48
تابع قناة عكاظ على الواتساب
متابعة : محمد السريعي (بيشة)