-A +A
علي فقندش ــ جدة

يدفن فجر اليوم الموسيقار محمد شفيق في مكة المكرمة بعد أداء صلاة الجنازة عليه في الحرم المكي الشريف.

محمد شفيق أسلم الروح في منزله في جدة في الثانية من فجر أمس الثلاثاء بعد مرض لازمه طويلا استمر قرابة العامين افقده النطق في الثلاثة الأشهر الأخيرة منها، وكان الراحل شفيق «أبو عبد الله» قد بدأ علاجه في المستشفى التخصصي في جدة، ثم تولى عدد من أصحاب السمو الملكي الأمراء من بينهم الأمير متعب بن عبد العزيز متابعة علاجه في ألمانيا ثم مصر؛ ليعود إلى جدة لمواصلة العلاج في عدد من مستشفياتها كان آخرها المركز الطبي الدولي.

ولزم سريره في البيت إلى أن رحل عن دنيانا رحمه الله صباح أمس، ومحمد شفيق محمد رفيق جهتاي كنا قد قدمنا سردا لحياته في أربعة أجزاء من صفحات «إعلام من مراحل التأسيس» في جمادى الآخرة من هذا العام وهو من مواليد جدة 1367 / 1947 «64 عاما» من أب منغولي الأصل وأم تركية، عاشا في باكستان ثم استوطنا المملكة في بدايات القرن العشرين ليعمل والده مهندسا مسؤولا عن مولدات الإنارة في الحرم المكي الشريف ثم ليعمل في التجارة ومنها تجارة الثلج الرائجة في تلك الأيام، ومحمد شفيق رحمه الله اتجه إلى مصر بعد انتهائه من الثانوية في جدة لدراسة الموسيقى هناك ثم عاد بعد التخرج ليلتحق بوزارة الإعلام يومها عازفا لآلة الكمان في القسم الموسيقي. لمحمد شفيق ابن واحد «عبد الله موظف في الخطوط السعودية» وخمس بنات هن أنغام ، ألحان ، أسرار ، أزهار، أشعار .

مع طلال ومحمد عبده

كون الراحل مع طلال مداح رحمه الله ثنائية فنية رائعة وقدما الكثير معا، كان أبرز هذه الثنائيات العديد من أوبريتات الجنادرية بدء من أول أوبريت افتتاحي للمهرجان «مولد أمة» وفي العام الذي تلاه أوبريت «وقفة حق» وهكذا. كما جمعه مع طلال مداح الكثير من العاطفيات كان أشهرها أن طلال مداح شدا بأول لحن يصيغه شفيق من كلمات ثريا قابل «ياشوق طير بي وروح»، تلا ذلك كثير من الأغنيات منها «فاتر اللحظ» كلمات بدر بن عبد المحسن، مدري دريت كلمات فهد بن خالد، في ساعتي كلمات هاوي، وآخر البوم في حياة طلال مداح والذي ضم «أسبوع كلمات أسير الشوق، لا جديد» محمد الغامدي، «يسعدك» كلمات عبد الله الجودي، «بكيفك» كلمات سعد الخريجي، «نشوفك» كلمات حيدر الجنيد والكثير من الوطنيات والأغنيات للمنتخب مثل «لعبك طرب» كلمات موسى السليم، «شبل الأسود» كلمات سعود سالم، الكثير من الأغنيات الوطنية مثل «هبت هبوب الجنة» كلمات الأمير محمد العبد الله الفيصل، «عشب الفخر» كلمات بدر بن عبد المحسن، «ياسعودي» كلمات إبراهيم غازي شدا بها طلال مع عتاب رحمهما الله.

ومع محمد عبده قدم محمد شفيق الكثير من الأعمال الشهيرة كان من أشهرها غير أوبريتات الجنادرية «الساعات الحلوة»، من كلمات محمد طلعت عام 1969، ويقول المعتني التي عرفت بـ «اه واهين»، و«الله يمسيك بالخير قوللي وش علومك» التي عرفت بـ«وتسلم لي» وهما من أشعار إبراهيم خفاجي و«أهل المرابع والديار» كلمات الأمير فهد بن محمد و «ليالي نجد» كلمات الأمير خالد الفيصل و«سلم علي بعينك» من كلمات سعود سالم، «باسافر وأترك الديرة» كلمات الأمير سعود بن عبد الله، «هلا بالطيب الغالي» كلمات عبد اللطيف البناي. والكثير جدا من الوطنيات وأغنيات المنتخب مع محمد عبده من أشعار سعود الشربتلي منها «سمينا باسم الله» عن خادم الحرمين الشريفين بصوت محمد عبده و«المنتخب» بصوت طلال سلامة الذي سبق أن قدمه شفيق عام 1984 في أغنية «الله الله يامنتخبنا» عندما حقق المنتخب أول كأس لآسيا. أما الوطنيات والأغنيات الخاصة بين محمد عبده والراحل شفيق فهي بالمئات.

حسرة

من الحسرات الكبيرة التي رحل محمد شفيق دون تنفيذها كان العمل العاطفي الكبير «رماد المصابيح» من أشعار البدر بن عبد المحسن والتي انتهى شفيق من تلحينها لمحمد عبده، بل وتنفيذ موسيقاها وهو في حاله المرضية إلا أن الظروف وتباين الأوقات الممكنة للتنفيذ بينه ومحمد عبده لم تكمل الخطوة في حياته ومنها ظروفه المرضية وظروف محمد عبده المرضية أيضا.

العزاء

بعد أن ووري الثرى في المدينة المنورة عادت أسرته ومرافقوه من المقربين إلى جدة .. حيث تتلقى الأسرة العزاء في بيت الفقيد في مشروع الأمير فواز في جدة «طريق مكة» فيلا 950 اعتبارا من اليوم الأربعاء إلى الجمعة بعد صلاة التراويح. وجدير ذكره أن الوزير عبد العزيز خوجة كان أول المعزين في الفنان الفقيد، حيث اتصل بعد ساعتين فقط من رحيله معزيا وسائلا عن عنوان ومكان تلقي العزاء، حيث سيكون اليوم أول الحاضرين في تقديم العزاء، أيضا يتلقى ابن الفقيد «عبد الله» التعازي على هاتفه وهاتف والده الراحل «0554655889 / 0505610507».

ألحانه لكبار الفنانين العرب

إلى جانب نجوم الأغنية في المملكة شدا كثير من الفنانين العرب الكبار بالحان محمد شفيق، منهم نجم الأغنية البحرينية في السبعينيات إبراهيم حبيب الذي شدا له بنحو 30 أغنية دينية من كلمات محمد السيد ندا وأغنيته العاطفية الشهيرة «تخبي في عيوني عن عيون الناس» من كلمات الأمير خالد بن فيصل بن تركي. و «ياهوى غنتوت» كلمات مانع بن سعيد العتيبة وغنى له نجم الكويت والخليج عبد الكريم عبد القادر الكثير من الأغنيات منها «الا ويلي» من كلمات عبد اللطيف البناي، «حلفت» من كلمات الأمير خالد بن يزيد، «علام القمر» كلمات يوسف ناصر، «أنا آسف» كلمات الراحل فايق عبد الجليل، «متى تشوف العين» كلمات الأمير سعود بن محمد، وشدا له الفنان العراقي الكبير كاظم الساهر بأربع أغنيات كان آخرها في البوم كاظم الأخير الذي طرح منذ أشهر وغنت له رباب «لا تناديني» كلمات السامر ولا تذكرني كلمات الملتاع، وغنت له سوزان عطية «أسمع ياسيدي» كلمات أسعد عبد الكريم، «عهد المحبة» كلمات يوسف رجب، «يامليح وسلم على عيونك» من كلمات أمين قطان، وغنت له نادية مصطفى 3 أغنيات من كلمات أسعد عبد الكريم وشدت سميرة توفيق وعتاب بلحنه «ياقمر زاد حسنك» من كلمات بدر بن عبد المحسن، أيضا غنت له سميرة سعيد «سندباد» كلمات صالح الشادي، أحد سأل عني كلمات الأمير بدر، وغنت له أيضا شريفة فاضل من كلمات عبد العزيز الشرفي |»كنا صغار وصرنا كبار» كما غنت من ألحانه يسرا ونيللي، وشدا له عماد عبد الحليم رحمه الله بأغنية «اعطيتك كل ماعندي» كلمات الغريب ومن المصادفات أن يكون محمد شفيق الملحن السعودي الوحيد الذي لحن للفنان المصري حسن الأسمر الذي سبقه إلى الموت بيوم واحد فقط. رحمهما الله

قالوا عنه .. متأثرون برحيله

يتذكره عبادي الجوهر الذي انخرط في حالة بكاء كبيرة تعكس رقة دواخله قائلا: رحم الله شفيق إنه أخي في دنيا الموسيقى والفنون وجمعتني به الكثير من الأعمال، حيث لحن لي أعمالا جيدة في مشواري مع الأغنية مثل «قضى ربيع العمر وموجة ألم» من كلمات غدير، «ناسيني الريح» كلمات الأمير بدر، «حبك لايضيع» كلمات استاذنا الخفاجي، ويقول الفنان علي عبد الكريم الذي التقينا به فور وفاة محمد شفيق: لا تعلم إلى أي مدى هو ما يربطني بالراحل، لقد كان واحدا من أهم أساتذتي، ولحن لي الكثير من الأغنيات التي ساهمت في صنع نجوميتي، منها «الصبايا كلمات أحمد قنديل، نهضة بلدي كلمات محمد صالح نوار، نشيد العروبة كلمات حسن عبد الله القرشي، «عايش أنا من زمان ولو تسمح ظروفك خلينا نشوفك» وهما من كلمات محمد صالح نوار.

ويقول الموسيقي والفنان البحريني ياسر مال الله الذي جاء خصيصا أمس إلى جدة للمشاركة في استقبال محمد عبده وتقديم واجب العزاء في رحيل شفيق، يقول: طالما جمعتني مع محمد شفيق الكثير من استوديوهات القاهرة رحمه الله كان صاحب قلب أشبه بقلب طفل. ويقول الزميل الإعلامي فريد مخلص: آخر مرة التقيت فيها الراحل منذ أشهر عندما ذهبنا معا إلى جمعوية محمد عبده، وكان قد بدأ حالة مع المرض رحمه الله، لا أذكر أن زميلا لنا في الإذاعة لا يحب هذا الرجل الجميل في كل شيء، سألته مرة ماشاء الله عليك أبو عبد الله دائمة الابتسامة على محياك فرد: يعني تبغاني أبوز مثلا؟

انشغل كل الفنانين في وفاتة محمد شفيق المباغتة رغم علمهم بمرضه الطويل المدى، وكان منهم حسن اسكندراني الذي رافق الجثمان إلى المدينة المنورة، كذلك إبراهيم خفاجي، الذي سيقوم بواجب العزاء الليلة رغم اعتلال صحته، وياسين سمكري ومحمد عمر والموسيقار غازي علي وسامي إحسان وجميل محمود وطلال باغر وسعود سالم وحمدان بريجي.