«معظم المسيحيين المعاصرين يقرأون بمبدأ الجحيم» تلك هي العبارة التي انتهى إليها ثلاثة مؤلفين لكتاب واحد أسمه Four views on Hell لكن هؤلاء المؤلفين الثلاثة عادوا فكتبوا لاحقا بطي الكتاب أن كثيرا من المسيحيين وهم في غمرة اليقين إيمانا بوجود الجحيم يفضلون عدم التفكير في كيفية عقاب الله للأشرار.
هذا الكتاب لثلاثة مؤلفين يتناولون من خلاله أربعة آراء وتوجهات مسيحية، ففيما يؤمن الجميع هكذا كتب المؤلفون بوجود الجحيم وأنها مقر لعذاب الأشرار إلا أنهم يتبنون وجهات نظر مختلفة حول مشاهد الجحيم من واقع ما جاء في التوراة والانجيل.. ففيما نقل المؤلفون عن البعض منهم أنه يفهم الجحيم حرفيا كمكان من الدخان والنيران الخالدة يلقي الله فيها الأشرار، قال آخرون إن الجحيم هو صورة مجازية لنموذج حقيقي مختلف من العقاب.. وذهبت طائفة ثالثة بطي الكتاب من خلال إثبات المؤلفين لآراء الناس وتصوراتهم عن الجحيم، إذ رأت الطائفة الثالثة أن الله يدمر نفوس الأشرار.. وهذا الرأي يأتي مواكبا بحسب طروحات المؤلفين الثلاثة على أنه من قبيل «الخلود المشروط»، وأما الفئة الرابعة فقد أقرت بوجود الجحيم وأن هذا الجحيم مأوى لنفوس الأشرار ولكن الله أعد لهم الجحيم من أجل تطهير أنفسهم عقوبة لهم لأن الله منحهم الفرصة والوقت في حياتهم ولكنهم كانوا عصاة ولا قلوب لهم ومن أجل ذلك رأوا بحسب اعتقادهم أن الله يطهرهم من الإثم.. هنا فقط يلخص المؤلفون هذه المواقف بحسب أن الفئة الأولى تمارس الإيمان بكيفيته الحرفية، فهم يرفضون التأويل.. وأما الفئة الثانية فهي تستخدم المجاز، فيما ترجح الفئة الثالثة خلودا مشروطا بحسب إرادة الله، وللفئة الرابعة في نظرتها إلى الجحيم على أن فيها عذاب للأشرار وفي الوقت نفسه فربما هي تطهر خطاياهم عقوبة لما ارتكبوه من آثام في الحياة.
هذا الكتاب ربما كان ينبغي نقله من الإنجليزية إلى لغات أخرى لأنه يؤسس قاعدة حوار بين المسيحيين وغيرهم ممن يؤمنون بمبدأ البعث والثواب والعقاب، هذا عدا أن المؤلفين الثلاثة اجتهدوا في توثيق أقوال من شملهم البحث قبل إعداد الكتاب، وهكذا فقد جرى توثيق الكتاب بشواهد من التوراة والإنجيل تتناول الإيمان بالبعث والنشور ومبدأ الحساب ثوابا وعقابا من لدن الله يوم يقوم الناس لرب العالمين وذلك من خلال إحالات بطي التوراة والإنجيل، فهو يقتبس بطي فحصه للشواهد الإيمانية من «التكوين» و«الأعمال» و«نشيد الإنشاد» وكذلك أيضا من سفر «الخروج» الذي يحكي قصص بني إسرائيل أيام خروجهم من مصر، ناهيك أيضا عما جاء في حكمة النبي سليمان بن داود عليهما السلام، هذا عدا وفرة اقتباسات المؤلفين الأخرى من «دانيال» و«ملاخي» وسفر «الملوك» الأول أو ربما الثاني و«أرميا» أيضا الذي جاء أيضا أيام السبي البابلي ويسمونه في التوراة منطوقة بالإنجليزية جرميا، وهو أيضا بالإضافة إلى ما جاء في العهد القديم لا يترك شاردة ولا واردة في العهد الجديد وخاصة من إنجيل متى ومرقص من غير تدوين بالإحالة في الشواهد بمرجعيات الضبط نهاية الكتاب.

Four views on Hell
Authors- William V/ Crockett,
Stanley Gundry, Zachary Hayes