قائد مجموعة «فاغنر» يفغيني بريغوجين.
قائد مجموعة «فاغنر» يفغيني بريغوجين.
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@

أفصح قائد كبير في مجموعة فاغنر العسكرية أن مقاتلي المجموعة التي يترأسها يفغيني بريغوجين في إجازة بأوامر من الأخير، قبل الانتقال إلى بيلاروسيا تنفيذاً لبنود اتفاق أنهى التمرد ضد الجيش الروسي في شهر يونيو الماضي.

وقال القائد في المجموعة أنطون يليزاروف: إن المقاتلين في عطلة حتى أوائل أغسطس بناء على أوامر بريغوجين قبل الانتقال إلى بيلاروسيا، بحسب ما نقلت عنه قناة على تطبيق تليغرام للتراسل، اليوم (السبت).

وبحسب قناة «يفغيني بريغوجين أون تليغرام»، أضاف: علينا إعداد القواعد وساحات التدريب، والتنسيق مع الحكومات والإدارات المحلية، وتنظيم التفاعل مع وكالات إنفاذ القانون في روسيا البيضاء، وإنشاء خدمات الإمداد والتموين.

يذكر أنه منذ التمرد الذي وقع في 23 و24 يونيو عندما استولى عناصر فاغنر لفترة وجيزة على مدينة في جنوب روسيا قبل أن يزحفوا تجاه العاصمة موسكو، بقي المكان الدقيق لوجود بريغوجين وقوات مجموعته مجهولاً.

ويفترض بموجب الاتفاق أن ينتقل بريغوجين إلى بيلاروسيا، ومنحت موسكو قوات فاغنر، وبعضهم مدانون سابقون أطلق سراحهم مبكراً للمشاركة في القتال في أوكرانيا، حرية الاختيار بين الانتقال إلى بيلاروسيا أو الانضمام إلى القوات المسلحة النظامية الروسية أو العودة إلى منازلهم، إلا أن رئيس بيلاروسيا إلكسندر لوكاشينكو قال إن بريغوجين وآلافاً من مقاتلي فاغنر ما زالوا في روسيا، ما أثار تساؤلات عن تنفيذ الاتفاق.