د. أمل فطاني
د. أمل فطاني
-A +A
عبدالعزيز الربيعي (مكة المكرمة) florist600@
الملحق الثقافي في بريطانيا الدكتورة أمل جميل فطاني، بقرار أصدره وزير التعليم، لم تكن بعيدة عن الحقل الدبلوماسي في الخارج، فهي ابنة مسؤول الشؤون التعليمية في الملحقية الثقافية في الولايات المتحدة الأمريكية قبل 55 عاما الدكتور جميل ياسين فطاني، وهو الأمر الذي دفعها كي تحلم بخدمة الوطن عبر العمل الدبلوماسي، مستلهمة تجربة والدها، وتحقق ذلك بتكليفها ملحقا ثقافيا في المملكة المتحدة.

وثمنت الدكتورة أمل فطاني ثقة وزير التعليم بتعيينها، مؤكدة أن ذلك سيضاعف مسؤوليتها في تمثيل الوطن والسعي لتقديم كل ما بوسعها لنجاح مهمتها، وإبراز ما وصلت إليه المرأة السعودية في المجالات كافة.


وقالت فطاني لـ«عكاظ» إن التكليف يعني لها الكثير، فالمرأة السعودية تؤكد قدرتها على أداء المهمات على الأصعدة والمجالات كافة، وحققت نجاحات في كل ما أوكل إليها من مهمات، حتى أصبحت عنصرا مهما في التنمية داخل المملكة والتمثيل بالشكل اللائق في الخارج. وأضافت: «هذا شرف لي، وأدعو الله تعالى أن يعينني على تحمل هذه المهمة». وبيّنت فطاني أن وزير التعليم شخصيا أبلغها بالقرار، قائلة: «كان ذلك شرفا لي، ثم تواصلت معي الإدارات المعنية في الوزارة».

يشار إلى أن الدكتورة أمل فطاني حاصلة على الدكتوراه في علم الأدوية، ودرست في كلية العلوم الصيدلية بجامعة ستراثكلايد في بريطانيا، وتقلدت عددا من المناصب، وحصلت على عدد من الجوائز، منها جائزة مدير الجامعة للتميز في النشر البحثي، جائزة التميز العلمي وجودة النشر، جائزة أفضل عرض علمي من المؤتمر العالمي للسموم الطبيعية بجمهورية مصر العربية، وجائزة صفحة متميزة في الشبكة العنكبوتية لعضو هيئة تدريس بموقع كلية الصيدلة بجامعة الملك سعود، ثم جائزة البحث المتميز الفئة الثالثة (البرونزية) من جامعة الملك سعود.