وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان ونظيره الكويتي وعدد من المسؤولين عقب توقيع الاتفاقية في الخفجي أمس (الأربعاء) .
وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان ونظيره الكويتي وعدد من المسؤولين عقب توقيع الاتفاقية في الخفجي أمس (الأربعاء) .
-A +A
محمد الصبحي (الخفجي) malsobhi18@
دشن وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، ووزير الطاقة الكويتي الدكتور خالد الفاضل، أمس (الأربعاء)، في محافظة الخفجي، إعادة إنتاج النفط من منطقة الخفجي المشتركة، بعد الاتفاقية التي وُقِّعت أمس الأول في (الكويت).

وأوضح الأمير عبدالعزيز بن سلمان أن ما حدث هو توافق وليس اتفاقاً؛ نظراً لما يربط البلدين من روابط مشتركة تاريخية تتعدى الثروات الطبيعية إلى الثروات البشرية، لافتاً إلى وجود وضوح وترتيبات أكثر قدرة على تمكين العمليات المشتركة، وتعزيز المناطق التي تعمل بها الشركات.


وأشار إلى أن إعادة الإنتاج من المنطقة هو أمر مهم، مع التأكيد على أن السعودية والكويت ملتزمتان بجميع الاتفاقات الدولية بما فيها اتفاق «أوبك بلس».

وقال الأمير عبدالعزيز بن سلمان: «الخفجي ستعود لوضعها الطبيعي من حيث الإنتاج بنهاية عام 2020، إلا أن حقل غاز الدرة لم تتم الاستفادة منه، وعلينا أن نعجل باستخدامه لكلا بلدينا، إذ إن توفير الغاز من الدرة يعزز من اقتصاد البلدين». من جانبه، أضاف الوزير خالد الفاضل: «مشاعر الفرحة كبيرة، وفضلت الحديث الارتجالي ليكون الحديث نابعاً من القلب إلى القلب، بما أننا اليوم نشهد تتويجاً جديداً للعلاقة الكويتية السعودية الراسخة؛ لذا فإن التوافق ليس غريباً على العلاقات بين البلدين.

من ناحية أخرى، رحبت شركة أرامكو السعودية بالاتفاق الجديد الذي وقعته حكومتا السعودية والكويت بشأن استئناف إنتاج النفط الخام من المنطقة المقسومة.

وأشار رئيس أرامكو وكبير إدارييها التنفيذيين المهندس أمين الناصر بقوله: «يُعد هذا اليوم بارزاً ومميزاً في إطار التعاون والتكامل الاقتصادي والنفطي بين الدولتين الشقيقتين».