نعماني حاملاً كاميرته الخاصة بجدة في الخمسينات الميلادية.
نعماني حاملاً كاميرته الخاصة بجدة في الخمسينات الميلادية.
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
يكرّم مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في دورته الافتتاحية في مارس 2020، المصور الفوتوغرافي والسينمائي السعودي الرائد صفّوح نعماني (1926-2016)، بعرض فيلم تسجيلي نادر ولأول مرة، عن رحلة الحج أنتجه صفوح عام 1963، إضافة إلى فيلم آخر يدمج لقطات سينمائية لجدة التقطت بكاميرته الشخصية في الفترة من 1954-1968.

الفيلم التسجيلي الملون والمعنون «الحج إلى مكة»، مدته 35 دقيقة، وقد صوّر بتصريح رسمي في موسم حج 1963، جير فيه نعماني خبرته بمعرفة أدق تفاصيل مكة الجغرافية، ليقدم وثيقة سعودية غير استشراقية لرحلة قدوم الحجاج تميزت بالمشاعر الإنسانية، والتركيز على المناظر الطبيعية وإبراز الطقوس الدينية.


بدوره، أكد مدير المهرجان محمد صباغ أن العرض الرسمي الأول للفيلم يعيد اكتشاف كتابة تاريخ السينما السعودية، إذ إن اكتشاف فيلم متكامل الأركان والصناعة يعود تاريخ إنتاجه إلى ما قبل 56 عاماً، يضيف عنصراً أصيلاً لقصة السينما السعودية. مشيراً إلى أن المهرجان سيعرض أيضاً ولأول مرة بانوراما سينمائية عن جدة صورها نعماني على مدار 14 عاماً بكاميرات 16 مللم شخصية، توثق بمشاهد نادرة تاريخ التحولات العمرانية والحضرية التي عاصرتها المدينة خلال الخمسينات والستينات الميلادية. فيما قامت مؤسسة المهرجان بتحميض وترميم 5 شرائط خام في أحد مراكز الأتمتة بميونخ الألمانية، ثم دمجت مختاراتها في فيلم قصير لا يتعدى 30 دقيقة سيكون جاهزاً للعرض أمام الجمهور في مارس القادم.