اتفاقية بين أرامكو و«سيمبرا للطاقة» لشراء 5 ملايين طن سنويا من الغاز الطبيعي.
اتفاقية بين أرامكو و«سيمبرا للطاقة» لشراء 5 ملايين طن سنويا من الغاز الطبيعي.
-A +A
رويترز (دبي)
أعلنت أرامكو السعودية وشركة «سيمبرا للطاقة» الأمريكية أن شركتيهما التابعتين «خدمات أرامكو» و«سيمبرا للغاز الطبيعي المُسال» وقعتا اتفاقية مبدئية يتم التفاوض بموجبها على إعداد الصيغة النهائية لاتفاقية شراء 5 ملايين طن سنويًا من الغاز الطبيعي المُسال لمدة 20 عامًا من المرحلة الأولى لمشروع بورت آرثر بالولايات المتحدة الأمريكية لتصدير الغاز الطبيعي المُسال، الذي لا يزال قيد الإنشاء.

وأوضحت «أرامكو» أنه يتم كذلك التفاوض على مُلكية استثمارية نسبتها 25% في المرحلة الأولى لمشروع بورت آرثر للغاز الطبيعي المُسال وإعدادها بالصيغة النهائية.


وقال رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين المهندس أمين الناصر إن هذه الاتفاقية مع شركة سيمبرا للغاز الطبيعي المُسال تمثل خطوة كبيرة إلى الأمام في إستراتيجية أرامكو طويلة الأجل لتصبح موردًا عالميًا للغاز الطبيعي المُسال.

وأشار إلى أنه من المتوقع نمو الطلب العالمي على الغاز الطبيعي المُسال بنحو 4% سنويًا، كما أنه من المحتمل أن يتجاوز هذا الطلب 500 مليون طن متري سنويًا بحلول عام 2035، لذلك ترى «أرامكو» فرصًا كبيرة في هذا السوق، ما يجعلها تواصل بناء الشراكات الإستراتيجية التي تمكّنها من تلبية الطلب العالمي المرتفع على الغاز الطبيعي المُسال.

ووفقا لبيان الشركة من المتوقع أن تشمل المرحلة الأولى من مشروع بورت آرثر المقترح للغاز الطبيعي المُسال وحدتي تسييل ونحو 3 صهاريج لتخزين الغاز الطبيعي المُسال مع ما يرتبط بها من مرافق أخرى، التي من شأنها أن تتيح تصدير نحو 11 مليون طن من الغاز الطبيعي المُسال في العام على المدى البعيد.

وأضافت أنه يمكن لهذا المشروع أن يكون أحد أكبر مشاريع تصدير الغاز الطبيعي المُسال في أمريكا الشمالية، في ظل توفر إمكانات توسعة محتملة لما يصل إلى 8 وحدات تسييل أو ما يقرب إلى سعة بنحو 45 مليون طن سنويًا من الغاز الطبيعي المُسال.

وبينت أن بورت آرثر للغاز الطبيعي المُسال تعد إحدى الفرص التطويرية الخمس لشركة سيمبرا للغاز الطبيعي المُسال لتطوير أعمال الغاز الطبيعي المُسال في مواقع إستراتيجية في أمريكا الشمالية، وهي جزء من خطة شركة سيمبرا للغاز الطبيعي المُسال.