محمد الصبحي (جدة)
كشف المشرف العام على صندوق الاستثمارات العامة (PIF) ياسر الرميان أن الصندوق يخطط لزيادة استثماراته الخارجية في الصين، مع اعتزامه افتتاح مكتب جديد له في آسيا، لوجود العديد من الفرص، وأن الصندوق يسعى للتوسع في بقية الدول الآسيوية، وأوروبا، ويرى أهدافا جيدة في أفريقيا.

وأضاف الرميان قائلا: «الصندوق يتطلع لتوسيع استثماراته في الصين، رغم أن السعودية الهدف الأول، وأن الصندوق استثمر أكثر من 50 مليار دولار في الولايات المتحدة خلال العامين الماضيين بشكل مباشر وغير مباشر»، جاء ذلك خلال حديثه لشبكة «سي إن بي سي».

وبين المشرف العام على صندوق الاستثمارات العامة أن استثمارات الصندوق تشكل حاليا 86%، وأنه يرغب في جعل 50% من الاستثمارات محلية، والنصف الآخر استثمارات دولية، مؤكدا بقوله: «إن هذه النسبة ستساعد الصندوق على تحقيق هدفه المتمثل في تريليوني دولار من الأصول الخاضعة للإدارة بحلول عام 2030».

وأفصح الرميان قائلا: «طلبنا قرضا بقيمة 8 مليارات دولار، وحصلنا على استجابة مذهلة من الأسواق، وحصلنا منها على 24 مليار دولار خلال العام الماضي، مفصحا بأن الصندوق يعتزم الحصول على قرضين خلال العام الحالي 2019»، وبين أن الصندوق يعتزم جمع نحو 14 مليار ريال في العملة المحلية.

وحول طرح شركة «أرامكو» أكد الرميان أنه لا يوجد سبب لتأخير الطرح الأولي العام المحتمل، عقب الفراغ من صفقة شراء «أرامكو» لحصة في شركة البتروكيماويات السعودية «سابك».